[esi views ttl="1"]
arpo37

هجمات في بغداد ومحيطها ومقتل العشرات

أدت سلسلة من الهجمات بعبوات ناسفة وسيارات مفخخة ضربت اليوم الأحد مدينة بغداد ومناطق محيطة بها، إلى مقتل 40 شخصا وإصابة أكثر من مائة وعشرين بجروح في هجمات متفرقة وفق إفادات مصادر أمنية وطبية عراقية.

وقال ضابط في الشرطة برتبة عقيد لوكالة الصحافة الفرنسية إن "ثلاثة أشخاص قتلوا وأصيب عشرة بجروح في انفجار سيارة مفخخة في منطقة الكرادة في وسط بغداد". وأضاف أن "خمسة أشخاص آخرين قتلوا وأصيب 15 بجروح في انفجار سيارة مفخخة في حي صناعي بمنطقة البياع غرب بغداد".

من جهة أخرى، قتل خمسة أشخاص وأصيب تسعة بجروح جراء انفجار عبوة ناسفة عند سوق شعبي في حي العامل بغرب بغداد، وقتل أيضا شخصان وأصيب خمسة بجروح إثر انفجار عبوة ناسفة على طريق رئيسي بمنطقة الرضوانية إلى الغرب من بغداد. وفي هجوم آخر، قتل ضابط برتبة نقيب في الشرطة بانفجار عبوة لاصقة زرعت بسيارته الخاصة في ناحية المدائن (25 كلم جنوب بغداد) وفق مصدر بالشرطة.

وأكد مصدر طبي رسمي حصيلة ضحايا هذه الهجمات التي وقعت بأوقات متزامنة. وجاءت هذه الهجمات المنسقة بعد ساعات على مقتل تسعة أشخاص وإصابة خمسة على الأقل بجروح إثر هجوم مسلح استهدف مساء السبت محلات لبيع الخمور في بغداد.

ويشهد العراق منذ أبريل/نيسان الماضي تصاعدا في أعمال العنف اليومية التي قتل فيها أكثر من 6250 شخصا منذ بداية عام 2013 طبقا لحصيلة أعدتها وكالة الصحافة الفرنسية، استنادا إلى مصادر أمنية وطبية وعسكرية.

غير أن الأمم المتحدة أصدرت في سبتمبر/أيلول الماضي إحصائية قالت فيها إن القتلى في العراق منذ بداية العام حتى إعداد الإحصائية بلغ حوالي سبعة آلاف. أما موقع "إراك بودي كاونت" المتخصص بإحصاء القتلى بالعراق منذ الغزو الأميركي عام 2003، فقد أحصى 226 قتيلا منذ بداية الشهر الجاري.

زر الذهاب إلى الأعلى