[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

الاتفاق على 6 أقاليم وسط رفض ياسين.. والإرياني: الانفصال المعجل خير من الانفصال المؤجل

أكدت مصادر خاصة في مؤتمر الحوار في اليمن إن جميع القوى بما فيها الرئيس عبدربه منصور هادي توافقت اليوم على تقسيم إقليم اليمن إلى 6 أقاليم باستثناء الدكتور ياسين سعيد نعمان الذي لا يزال يرفض ويطالب بإقليمين.

وأكدت المصادر في تصريح خاص لنشوان نيوز إن الدكتور الإرياني قال خلال المناقشات: "الانفصال المعجل خير من الانفصال المؤجل".

مشيرة إلى أن الرئيس لا يزال يطالب أن تكون الأقاليم متداخلة بين ما كان يعرف بالشطر الشمالي والجنوبي.

وكانت أن القوى اليمنية اتفقت إلغاء الوحدة اليمنية وتفكيك الدولة الموحدة إلى أجزاء مستقلة ذاتياً، يتم إعادة تركيبها لتصبح اتحاداً فدرالياً ينظم أجزاءها المستقلة.

وتأتي هذه الموافقة وسط ضغوط وتحركات دولية تضغط على القوى اليمنية باتجاه هذا الخيار.

وتعتقد القوى المطالبة بـ6 أقاليم أنه يمكن الحفاظ على قدر من الوحدة والهروب من خيار الانفصال المباشر، إلا أن مراقبين يعتبرون ذلك قفزة إلى المجهول. ويؤكدون أن التشطير السياسي إلى إقليمين أهون من التشطير الاجتماعي تحت مسمى "أقاليم" متعددة.

ويحذر المراقبون من أن يؤدي خيار الفيدرالية أو ما يسمى "الأقاليم" إلى تشظي الدولة سياسياً ومجتمعياً وانتقال البلاد إلى مرحلة معقدة من الصراعات.

ما هي الفيدرالية؟
الفدرالية هي نظام يوحد مجموعة من الدول المتفرقة بما يخص السياسات الخارجية والقوات المسلحة في أغلب الأحيان، بينما تكون كل دولة عضو، أو إقليم، مستقلاً ذاتياً. ويتمتع بسلطة (قضائية، تشريعية، تنفيذية).

الفرق بين الدولة الموحدة والدولة الاتحادية
الدولة الموحدة أو البسيطة تتكون من (إقليم، وشعب، وسلطة)، أما الدولة الاتحادية أو المركبة تتكون من (أقاليم، شعوب، سلطات). تتحد في هيئة مركزية ويتمتع كل إقليم بالاستقلال الذاتي.

المزيد من التفاصيل:
ما هي الفيدرالية والأقاليم وما تأثيرها على المواطنة المتساوية في اليمن (دراسة)‏
.

زر الذهاب إلى الأعلى