[esi views ttl="1"]
arpo14

2,2 مليارات دولار عائدات اليمن من صادرات النفط في عشرة اشهر

بلغ اجمالي عائدات اليمن من صادرات النفط نحو مليارين و254 مليون دولار خلال الاشهر العشرة الماضية من العام الجاري، منخفضة بمقدار 746 مليون دولار عن الفترة المقابلة من العام الماضي والبالغة قرابة ثلاثة مليارات دولار .

وأرجع عن تقرير صادر من البنك المركزي اليمني حسب وكالة الأنباء اليمنية "سبأ"، اسباب الانخفاض بصورة رئيسية إلى تراجع حصة الحكومة من كمية الصادرات إلى 20 مليون و720 الف برميل خلال الفترة الفترة المذكورة ، قياسا مع 26 مليون و 430 الف برميل في الفترة المقابلة من عام 2012م بانخفاض بلغ خمسة ملايين و710 الاف برميل عن الفترة".

وتسببت الاعتداءات المتكررة على انبوب النفط بمحافظة مأرب إلى إنخفاض الكمية المخصصة للاستهلاك المحلي إلى قرابة 16 مليون برميل فقط خلال الاشهر العشرة الماضية ، وهو ما اجبر الحكومة إلى تغطية عجز الاستهلاك المحلي عبر استيراد المشتقات النفطية من الخارج.

وبين التقرير أن قيمة فاتورة المشتقات النفطية المستوردة بلغت ثلاثة مليارات دولار منذ بداية العام الجاري حتى نهاية اكتوبر وهو مبلغ يزيد عن اجمالي ما أنتجه اليمن من صادرات النفط خلال ذات الفترة بمقدار746 مليون دولار والذي تم تغطيته من احتياطيات اليمن من النقد الاجنبي .

الجدير بالذكر أن البنك المركزي يتولى تغطية فاتورة استيراد اليمن من المشتقات النفطية التي تتولى عملية استيرادها شركة مصافي عدن.

زر الذهاب إلى الأعلى