[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

الماجستير في الهندسة المدنية للباحث اليمني أحمد محمد المحبشي من جامعة الملك سعود

تم صباح يوم الثلاثاء الموافق 14/1/2014م بقسم الهندسة المدنية بجامعة الملك سعود مناقشة رسالة الماجستير المقدمة من الباحث اليمني أحمد المحبشي، والموسومة بعنوان: )Soil Water Characteristic Curves of Treated and Untreated Highly Expansive Soil Subjected to Different Stresses).

حيث هدفت الدراسة إلى بحث سلوك التربة الغير المشبعة ومعالجة وتحسين خواص التربة الانتفاخية العالية باستخدام الجير لاستخدامها كأساس لطبقات الرصف في الطرق والمطارات وتم قياس منحنيات خصائص الرطوبه التي تفسر سلوك هذه التربة الانتفاخية قبل وبعد المعالجة بالجير، وكذلك محاكاة الظروف الموقعية بتطبيق عدة أحمال رأسية واستخدم طريقتين مختلفتين للرصف. هذا وقد توصلت الدراسة إلى أن تحسين التربة (المعالجة باستخدام الجير) اظهر نتائج ايجابيه في سلوك التربة وان نتاج هذا البحث سيعزز فهم وتحليل سلوك التربة الانتفاخية تحت منشات البنى التحتية خاصة الطرق والمطارات.

وقد اشرف على الرسالة سعادة الأستاذ الدكتور/ طلال بن عبيد الرفيعي الأستاذ بقسم الهندسة المدنية.الجدير بالذكر أن موضوع الدراسة يعتبر من أحدث الموضوعات التي تحظى باهتمام بالغ من قبل كل المؤسسات العلمية والبحثية المحلية والعالمية، حيث تجرى هذه الدراسة لأول مره في المملكة العربية السعودية.

هذا وقد نشر الباحث عدة أورق ورقة علمية من الرسالة في أشهر المجلات الرائدة في الهندسة المدنية وفي مؤتمرات علمية في كلٍ من ايطاليا وكولومبيا. هذا وقد أشادت لجنة المناقشة بالأطروحة التي قدمها الباحث وبقدراته العلمية.

زر الذهاب إلى الأعلى