[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

أبناء المهرة وسقطرى: نتمسك بإقليم للمحافظتين ونفضل صنعاء على حضرموت

أكد رئيس المجلس العام للأبناء محافظتي المهرة وسقطرى شرقي اليمن الشيخ عبدالله بن عيسى آل عفرار ان المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم وعدد من المشائخ الاعضاء في المجلس للتأكيد على طلب على أن خيار المحافظتين يتمثل في اقامة اقليم المهرة وسقطرى في اطار الدولة الاتحادية على حدود 1967م معبرا عن شكره للرئيس على دعوته ورفقائه واستقباله لهم في صنعاء.

وأكد في المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم وعدد من المشائخ الاعضاء في المجلس للتأكيد، التمسك بهذا بمطلب وخيار ابناء المهرة وسقطرى الذي اجمع عليه ابناء المحافظتين وحدد اسباب تمسكهم بهذا الخيار بالاتي:
1 – الاجماع الشعبي الكامل الموثق بالصوت والصورة والموقع بالختم من جميع المشائخ والوجهاء والاتحادات والجمعيات ومنظمات المجتمع المدني والسلطات المحلية في امتداد مديريات المحافظتين.
2 – توفر المقومات الاقتصادية والبشرية اللازمة لقيام الاقليم ونجاحه.
3 – الخصوصية الجغرافية والتاريخية واللغوية والثقافية والاجتماعية التي تجمع ابناء محافظتي المهرة وسقطرى.
4 – الامن والامان اللذان تتمتع بهما المحافظتان بسبب الوحدة الثقافية والفكرية وعدم مشاركتهما في الصراعات التي مرت بها اليمن منذ 1967م وحتى اليوم.
5 – عوامل التهميش التي عانا منها ابناء المحافظتين منذ 67 وحتى يومنا هذا المتمثل في صور متعددة.
6 – اعلان الامم المتحدة لعام 2007م بشأن حقوق الشعوب الاصلية التي نصت بحق الشعوب الاصلية وعدم التعرض بحق الشعوب الاصلية أو التدمير لثقافتهم وهذا الاعلان مكون من 46 مادة.

واوضح آل عفرار ان القصد من حدود 67 هو التقسيم الاداري الجائر الذي لحق بمحافظة المهرة والذي استقطع اجزاء كبيرة من محافظة المهرة وضمها إلى محافظة حضرموت حتى فصل تماس محافظة المهرة مع السعودية .

وأردف يقول: نحن متشبثون بهذا المطلب وابناء المهرة وسقطرى يعدون هذا المطلب من الاولويات ، وقد لمسنا من الرئيس ان هناك متسعاً لحصولنا على خيارنا وطلعنا من لقائنا بالرئيس بانطباع جميل وان شاء الله سنحصل على مطلبنا ، مشيرا إلى ان رئيس الجمهورية قال لا يمكن اجبار احد على شيئ لا يريده".

وفي رده على سؤال عما اذا كانوا يفضلون اتباع مركز الدولة الاتحادية على حضرموت قال "اذا فرض علينا هذا الخيار (يقصد الاقليم الشرقي) لنا قواعد نرجع لهم في المحافظتين" مستدركا بالقول "ولكني افضل ذلك أي اتباع صنعاء ولا حضرموت".

وكان المجلس العام لأبناء محافظتي المهرة وارخبيل سقطرى قد قدم رؤية سياسية نحو إقامة اقليم المهرة وسقطرى في اطار الدولة الاتحادية إلى رئيس الجمهورية في شهر اكتوبر 2012م أي قبل انعقاد مؤتمر الحوار الوطني.

زر الذهاب إلى الأعلى