[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

الحكومة ترخص لثلاثة أحزاب جديدة وتعتبر إعلان (راي) لكيان جديد غير شرعي

أقرت لجنة شئون الاحزاب والتنظيمات السياسية في اليمن تأسيس ثلاثة احزاب جديدة من بين الطلبات المقدمة لها والمستوفية للشروط والاجراءات المنظمة لتأسيس الاحزاب.

حيث وافقت اللجنة في اجتماعها اليوم في صنعاء برئاسة وزير الدولة لشؤون مجلسي النواب والشورى رئيس اللجنة الدكتور رشاد احمد الرصاص، على تأسيس حزب الأمة، وذلك بناء على الطلب المقدم من وكيل مؤسسي الحزب ، بعد استيفاء كافة الشروط والإجراءات المنظمة لتأسيس الاحزاب، وفقا للقانون والتشريعات النافذة.

ووافقت اللجنة على تأسيس حزب السلم والتنمية، بعد فحص ومراجعة كافة وثائق الطلب المقدمة من وكيل مؤسسي الحزب، والتاكد من استكمالها لجميع الاجراءات الخاصة بالتاسيس، بحسب القواعد القانونية والتشريعية المنظمة لانشاء احزاب جديدة، وعلى ان يستوعب الحزب الملاحظات المقدمة من اعضاء اللجنة حول بعض ما ورد في نظامه الاساسي.

كما وافقت اللجنة على طلب وكيل مؤسسي حزب الحوار والمبادرة الوطنية بتاسيس الحزب، على ان يتم استيعاب الملاحظات المقدمة من قبل اعضاء اللجنة حول بعض الجوانب الواردة في نظامه الاساسي.

واطلعت اللجنة على التقرير الخاص بالاحزاب التي تم تسجيلها ولم تعقد مؤتمراتها التأسيسية وانتخاب قيادات لها وفقا لانظمتها الداخلية المقرة من اللجنة حتى الان، ولازالت تعمل تحت قيادة وكلاء التأسيس، مع أنه مضى على تأسيس بعضها اكثر من عشر سنوات.

وأوضح التقرير المقدم من سكرتارية اللجنة انه تم مخاطبة هذه الاحزاب للاسراع بعقد مؤتمراتها التاسيسية، ودعمتها الدولة في الاعوام السابقة بمبالغ مالية لعقد مؤتمراتها، الا انها لم تلتزم بذلك.

وأقرت اللجنة توجيه تنبيه نهائي لهذه الاحزاب بضرورة عقد مؤتمراتها التاسيسية خلال مدة لا تتجاوز ثلاثة اشهر طبقا للمادة 36 من قانون الاحزاب، ما لم فانها ستتخذ الاجراءات القانونية حيالها.. مؤكدة ان ممارسة العملية الديمقراطية في اطار تكوينات الاحزاب يعد واجبا والتزاما دستوريا وقانونيا، ووفقا للنصوص القانونية التي اعتبرت ذلك شرطا لمنح الترخيص لاي حزب، وباعتبار الاحزاب ادوات لتطبيق التداول السلمي للسلطة والمشاركة فيها.

كما أقرت اللجنة مخاطبة الاحزاب والتنظيمات السياسية التي لم تعقد مؤتمراتها العامة، وفقا لما نصت عليه انظمتها الداخلية.

واستعرض الاجتماع مشروع لائحة اجراءات وضوابط انعقاد المؤتمرات التاسيسية للاحزاب والتنظيمات السياسية، والهادفة إلى تحديد كفالة انتقال الحزب أو التنظيم السياسي من مرحلة التاسيس إلى البدء بتحقيق اهدافه وممارسة مهامه طبقا لنظامه الداخلي وبرنامجه السياسي على صعيد الواقع، اضافة إلى تعزيز الممارسة الديمقراطية داخل الاحزاب.

وأرجات اللجنة البت في مشروع اللائحة، وذلك لاعطاء مزيد من الوقت امام اعضاء اللجنة لدراستها وتقديم ملاحظاتهم عليها.

واطلعت اللجنة على نتائج المؤتمرين التأسيسيين لحزبي الكرامة والوطن.. وباركت بهذا الخصوص للحزبين عقد مؤتمريهما التأسيسي.

وناقش الاجتماع تقرير سكرتارية اللجنة حول الاعمال التي انجزتها خلال الفترة الماضية في اطار تنفيذ المهام المناطة بها، والصعوبات التي واجهتها والمعالجات المقترحة.. وأشادت اللجنة في هذا الجانب بالجهود المبذولة من سكرتاريتها لتنفيذ الاعمال والمهام المناطة بها على الوجه الامثل.

وناقشت اللجنة الخطوات الجاري تنفيذها لإنشاء قاعدة بيانات تتضمن المعلومات الخاصة بالأحزاب المسجلة وربط تلك الأحزاب بها مستقبلاً لضمان اتاحة كافة المعلومات الخاصة بالاحزاب للجميع في اطار من الشفافية، وبما يحقق الرقابة المجتمعية على انشطتها، وتشجيعها على التنافس والتميز ، ومنع الازدواجية الحزبية.

ودعت اللجنة الأحزاب والتنظيمات السياسية لموافاتها بنسخة الكترونية من البيانات والوثائق الخاصة بها، لاستكمال قاعدة البيانات.

ووقفت اللجنة امام الاشكالات القائمة بين قيادات حزب الحرية التنموي.. وجددت بهذا الشان التاكيد على جميع الاحزاب الاحتكام إلى انظمتها الداخلية للفصل في اية مسائل خلافية بين القيادات والمؤسسين، أو اللجوء إلى الاجهزة القضائية المختصة لحل هذه الاشكالات.

كما وقفت اللجنة امام البيان الصادر عن بعض قيادات حزب رابطة ابناء اليمن (رأي)، الذي اعلن انشاء كيان اخر للحزب بمسمى جديد.. وأعتبرت بهذا الخصوص هذا الاعلان غير قانوني ومخالف لقواعد انشاء الحزب ونظامه الداخلي المقر من اللجنة.. ودعت الجميع وكافة الجهات ذات العلاقة إلى عدم التعامل مع اي مسمى جديد لحزب رابطة ابناء اليمن (رأي).

وكانت اللجنة قد اطلعت على محضر اجتماعها السابق ووافقت عليه.

زر الذهاب إلى الأعلى