[esi views ttl="1"]
arpo37

الأسد سابع مرشحي الانتخابات الرئاسيّة السوريّة

أعلن الرئيس السوري، بشار الأسد، اليوم الإثنين، عن ترشحه للانتخابات الرئاسية، المقررة في الثالث من يونيو/ حزيران.

والأسد هو سابع شخصية ترشح نفسها، بحسب ما بثه التلفزيون السوري الرسمي، بعدما أعلن ستة أشخاص، موالون للنظام السوري، ترشحهم لمنصب الرئاسة، في انتخابات وصفها معارضون للنظام السوري ب "المهزلة السياسية".

وجاء إعلان خبر الترشح على لسان رئيس مجلس الشعب السوري (البرلمان)، محمد جهاد اللحام، خلال جلسة للمجلس أذاعها التلفزيون السوري على الهواء مباشرة.

وتلا اللحام رسالة الأسد للمحكمة الدستورية، وقال إن "المجلس تلقى من المحكمة الدستورية العليا إشعاراً بأن السيد بشار حافظ الأسد.. قدم للمحكمة طلباً بتاريخ 28-4-2014 أعلن فيه ترشيح نفسه لمنصب رئاسة الجمهورية العربية السورية".

وينص الدستور السوري على وجوب أن يحصل مرشحو الرئاسة على تأييد 35 عضواً من أعضاء البرلمان ولا يمكن أن يكونوا قد أقاموا خارج البلاد خلال السنوات العشر الماضية، في تعديلات أدخلت قبل فترة وجيزة لقطع الطريق على اي محاولة لشخصية معارضة في الخارج من الترشح للانتخابات.

وندد منتقدو الأسد، من العرب والغربيين، بالانتخابات بوصفها "محاكاة هزلية للديموقراطية"، وقالوا إنه ليس بالإمكان إجراء أي انتخابات موثوقة، في بلد بات نحو ستة ملايين شخص من سكانه نازحين، فضلاً عن لجوء 2.5 مليون سوري إلى الدول المجاورة.

زر الذهاب إلى الأعلى