[esi views ttl="1"]
arpo17

10 أسئلة تشكل "هاجس" للمشجعين قبل انطلاقة كأس العالم

فيما يلي أبرز الأسئلة عن كأس العالم لكرة القدم والتي تنطلق في البرازيل هذا الأسبوع بلقاء الافتتاح بين البرازيل صاحبة الارض والضيافة امام كرواتيا.

- متى تبدأ البطولة ومتى تنتهي؟

ستقام المباراة الافتتاحية في ساو باولو يوم 12 يونيو حزيران الجاري بين البرازيل وكرواتيا، يشارك 32 منتخبا في البطولة وستقام المباراة النهائية على استاد ماراكانا في ريو دي جانيرو يوم 13 يوليو تموز القادم،وهذه النسخة 20 لكأس العالم والأولى في اميركا الجنوبية منذ عام 1978،والبرازيل هي الدولة الوحيدة التي شاركت في جميع النسخ السابقة والوحيدة التي أحرزت اللقب خمس مرات.

- من هي المنتخبات المرشحة للقب؟

تتصدر البرازيل قائمة الترشيحات للفوز باللقب تليها الارجنتين ثم المانيا واسبانيا بطلة العالم.

- من هي المنتخبات المرشحة لتحقيق مفاجأة؟

تأتي بلجيكا في المركز الخامس بقائمة المرشحين للقب رغم انها تخطت الدور الثاني مرة واحدة فقط في 1986، تحتل فرنسا بطلة العالم السابقة المركز السادس في الترشيحات كما تملك كولومبيا فرصة جيدة بعد قرعة جيدة.

- من سيكون أفضل لاعب في البطولة؟

لا جدال على المرشحين الثلاثة وهم الارجنتيني ليونيل ميسي والبرتغالي كريستيانو رونالدو والبرازيلي نيمار، اذا أراد ميسي ان يصبح مثل دييغو مارادونا فانه يجب عليه الصعود بالارجنتين إلى المباراة النهائية على الأقل، ربما لا تصل البرتغال إلى هذا الحد لكن رونالدو مهاجم ريال مدريد الاسباني يملك الفرصة للتألق على المستوى الدولي في مجموعة تضم المنتخب الاميركي والمانيا، تألق نيمار في كأس القارات في البرازيل العام الماضي رفع سقف التوقعات لتتويج بلاده باللقب السادس.

- هل من المتوقع تسجيل الكثير من الأهداف؟

اذا استمر الحال كما هو عليه في النسخ السابقة فانه من المتوقع عدم تسجيل الكثير من الأهداف، وتراجع معدل التسجيل في كل بطولة منذ كأس العالم 1994 عندما بلغ 2.71 هدف في المباراة الواحدة، ووصل معدل التسجيل في جنوب افريقيا قبل أربع سنوات إلى 2.27 هدف في المباراة الواحدة، تخطى معدل التسجيل ثلاثة أهداف في المباراة الواحدة للمرة الأخيرة في نهائيات السويد عام 1958.

- ما هي الأرقام القياسية التي يجب متابعتها في البطولة؟

يستطيع ميروسلاف كلوزه مهاجم المانيا معادلة الرقم القياسي للبرازيلي رونالدو في عدد الأهداف خلال النهائيات برصيد 15 هدفا اذا هز الشباك مع منتخب بلاده، اذا لم تسجل الجزائر في مباراتها الأولى أمام بلجيكا ستصبح أول دولة تلعب ست مباريات متتالية في النهائيات دون ان تهز الشباك، حافظ ايكر كاسياس حارس اسبانيا على شباكه نظيفة سبع مرات في 15 مباراة بكأس العالم واذا استمر في ذلك لثلاث مباريات أخرى سيعادل رقم الانجليزي بيتر شيلتون والفرنسي فابيان بارتيز في النهائيات، يبتعد كاسياس بفارق 84 دقيقة عن الرقم القياسي للحارس الايطالي والتر زينغا والذي لم تهتز شباكه لمدة 517 دقيقة في 1990، اذا تمكن الالماني يورغن كلينسمان مدرب المنتخب الاميركي أو ديدييه ديشان مدرب فرنسا في الفوز باللقب سينضما إلى ماريو زاجالو وفرانز بيكنباور في قائمة الفائزين بكأس العالم كلاعبين ومدربين.

- هل ستنتهي أعمال بناء الاستادات في الوقت المحدد وكيف تبدو حاليا؟

كانت هناك ستة استادات جاهزة من أجل كأس القارات العام الماضي ومن المفترض ان تكون في حالة ممتازة، قد يكون هناك بعض المشاكل في الاستادات الستة الأخرى في بورتو اليغري وساو باولو وماناوس وكويابا وكوريتيبا وناتال وخاصة مع خدمات الانترنت وفي الأماكن المحيطة بالملاعب، لكن أغلب الاستادات تبدو مبهرة من الناحية المعمارية سواء من الداخل أو الخارج.

- ما هو العدد المتوقع للجماهير؟

جاءت مبيعات التذاكر مشجعة مع بيع ثلاثة ملايين منها حتى الآن، ومع وجود 64 مباراة فان متوسط الحضور قد يصل إلى 47 ألف متفرج في اللقاء الواحد وهو رقم طبيعي في كأس العالم ومماثل لعام 1950 عندما استضافت البرازيل البطولة في المرة السابقة، لكن من المؤكد ان المتوسط لن يتجاوز الرقم القياسي والذي بلغ نحو 69 ألف متفرج للمباراة الواحدة في نهائيات 1994 بالولايات المتحدة.

- كيف ستكون الأجواء في البرازيل؟

مساحة البرازيل شاسعة لذلك ستحتاج الجماهير لمعاطف في مباريات الجنوب عندما قد تصل درجات الحرارة إلى التجمد أثناء الليل، وفي الشمال ستكون الأجواء حارة ورطبة، ستكون فترات التوقف لشرب المياه ضرورية في الشمال وخاصة في مباريات فترة ما بعد الظهيرة وربما لا يكون ايقاع المواجهات بنفس السرعة.

- هل ستكون هناك احتجاجات ومظاهرات وأعمال شغب في البطولة مثلما حدث أثناء كأس القارات العام الماضي؟

لا أحد يعلم بالتأكيد ماذا سيحدث، ربما تكون هناك احتجاجات واضرابات ومن الصعب تجنب بعض الارتباك، لكن من المستبعد مشاهدة نفس المظاهرات الضخمة مثل العام الماضي، اذا كان هناك بعض المظاهرات بأعداد ضخمة فان قوات الشرطة والجيش ستتعامل معها بحزم للسيطرة على المحتجين.

زر الذهاب إلى الأعلى