[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

اليمن نحو إنشاء أقسام خاصة بالشرطة النسائية

أعلنت وزارة الداخلية اليمنية عزمها على"إنشاء أقسام خاصة بالشرطة النسائية في عدد من المحافظات، إضافة إلى خط ساخن لتلقي الشكاوى".

وأوضح وكيل وزارة الداخلية، محمد منصور الغدراء، لصحيفة "الثورة" الرسمية، الأربعاء، أن "هذه الأقسام ستتولى التحقيق في القضايا الخاصة بالنساء، وخصوصاً أن العادات والتقاليد تقف عائقاً أمام المرأة لإيصال شكواها إلى أقسام الشرطة".

وأوضح الغدراء أن "عدد أفراد الشرطة النسائية في الوزارة بلغ 2908، بينهن 108 برتبة ضباط"، مشيراً إلى أن "هناك توجهاً إلى فتح خط ساخن لتلقي الشكاوى الخاصة بالنساء، والتعامل معها، وتقديم الخدمات اللازمة". ولفت إلى أنه "يتم كتمان العديد من القضايا الأسرية، بسبب حساسيتها في المجتمع، ويتم التعامل معها وحلّها من قبل المشايخ وغيرهم، مما قد يؤدي إلى تعرض المرأة للعنف أو غيره، علماً بأن هذه القضايا لا تصل بالضرورة إلى أقسام الشرطة".

وكان المركز اليمني لقياس الرأي العام قد أصدر تقريراً حول "دمج قضايا المرأة في إصلاح قطاع الشرطة في اليمن" في مايو/أيار الماضي، قال فيه إن "نسبة المنتسبات إلى الشرطة وصلت إلى 1.7 في المائة". وأضاف أن "توظيف النساء في قوات الشرطة اصطدم ببعض المعوقات، فبالإضافة إلى ضعف التجهيزات والتسهيلات الخاصة بالنساء، عدا عن عدم إخضاعهن للتدريبات اللازمة، هناك رغبة في عدم توظيف المزيد منهن باعتبار أن معدل تسربهن كبير، وخصوصاً عندما يتزوجن وينجبن".

وكان الوزير عبده حسين الترب قد أعلن أن "الشرطيات أثبتن كفاءة وجدارة في مجال عملهن". وأصدرت الحكومة اليمنية قراراً بإنشاء شرطة نسائية للمرة الأولى عام 2000.

زر الذهاب إلى الأعلى