[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

الخارجية الأمريكية: ليس لدينا أي دور عسكري في الصراع الدائر باليمن

نفت وزارة الخارجية الأميركية الاتهامات التي رددها المتمردون الحوثيون بشأن قيام طائرات حربية أميركية بشن هجمات على مواقعهم في شمال اليمن وأكدت أن الصراع الدائر في اليمن هو شأن داخلي.

وقال المتحدث باسم الوزارة في تصريحات نقلها راديو "سوا" الأمريكي :"تتردد اتهامات من هذا القبيل من حين لآخر، ولكن ليس لدينا أي دور عسكري في هذا الصراع".

وكان المتمردون التابعون للحوثي اتهموا مساء الثلاثاء الطيران الحربي الأمريكي بقصف مواقع تابعة لهم كانوا يحتجزون فيها الأسرى من المواطنين والجنود ما أدى إلى مقتل 120 وجرح 44 آخرين ..

وبحسب مزاعم المتمردين في بيان على الانترنت " فإن القتلى سقطوا بقصف جوي شنه الطيران الأمريكي "واستخدم القنابل المحرمة وسقط جراء ذلك (120) شهيداً و(44) جريحاً، وعدداً من المعنيين بحمايتهم وتغذيتهم ومتابعة شئونهم".

وقال الجنرال ديفيد بتريوس قائد القيادة المركزية بالجيش الأمريكي الأحد المنصرم أن واشنطن تدعم اليمن أمنيا وعسكريا، في حربه ضد المتمردين الحوثيين،

ونشر الحوثيون مقاطع فيديو على الانترنت تبين تعرض الموقع للقصف، وتعرض جثث وجرحى. ويتحدث فيه الجرحى عن قتلى سقطوا بقصف للطائرات. ويتضح فيه أنه تم اخفاء تاريخ تصوير القصف.

وقالت مصادر مطلعة لـ"نشوان نيوز" ان الطيران اليمني أغار بكثافة على منطقة "مطرة" التي تعتبر من أهم معاقل المتمردين وذلك عشية 13 ديسمبر الجاري.

ويتضح من خلال الفيديو ان الموقع عبارة عن خندق كبير داخل جبل ويحوي مباني مسلحة ويتضح من خلال شهادات الجرحى ان معظم القتلى هم من المقالتلين الحوثيين، لكنهم عرضوا وثائق عليها صور شخصية لجنود.

وقال المتمردون ان الفيديو يؤكد القصف الأمريكي من خلال شهادات الجرحى وفي الفيديو عندما سأل أحد الجرحى من قام بقصفكم قال أحدهم: الدولة. وقال آخر: الطائرات. وقال ثالث: ضربونا بصاروخ. وقال رابع: ضربونا اليهود.. عملاء الأمريكيين. وقال أحدهم: أنا من محافظة إب مديرية "يريم" كنت مع 73 من زملائي في السكن قبل القصف، ومعظمهم استشهدوا.. وكان يردد بصوت مرتفع: حسبي الله ونعم الوكيل، لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.. والأخير يرجح أنه من الجنود اليمنيين.

زر الذهاب إلى الأعلى