[esi views ttl="1"]
رئيسية

عائدات النفط في اليمن تسجل تراجعاً حاداً خلال هذا العام

كشفت بيانات يمنية رسمية الخميس أن حصة الحكومة اليمنية من عائدات صادرات النفط الخام سجلت تراجعا حادا في الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري، حيث هوت بنسبة 65%.

وأوضحت البيانات الصادرة عن البنك المركزي أن القيمة الإجمالية التي حصلتها الحكومة من مبيعات النفط منذ بداية العام حتى نهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي بلغت 1.473 مليار دولار مقارنة مع 4.149 مليارات دولار في الفترة المقابلة من العام 2008.

وعزا البنك تراجع العائدات إلى انخفاض إجمالي إنتاج النفط الخام في الفترة المذكورة إلى 25.5 مليون برميل من 38.8 مليون برميل في الفترة نفسها من العام السابق. وأضاف إلى ذلك سببا آخر، وهو الهبوط الكبير في أسعار النفط العالمية في الفترة المذكورة مقارنة بالعام الماضي.

وأوضحت البيانات أن متوسط سعر الخام اليمني في العشرة الأشهر الماضية من العام 2009 بلغ 60 دولارا للبرميل هبوطا من 107 دولارات للبرميل في الفترة نفسها من العام 2008.

ويعد اليمن منتجا صغيرا للنفط ويتراوح إنتاجه حاليا بين 280 ألف برميل و300 ألف برميل يوميا، بعد أن كان قد تجاوز 400 ألف برميل يوميا في السنوات السابقة.

وتشكل حصة صادرات النفط الخام التي تحصل عليها الحكومة اليمنية من تقاسم الإنتاج مع شركات النفط الأجنبية المنتجة بموجب اتفاقيات المشاركة نحو 70% من موارد الموازنة العامة للدولة و63% من إجمالي صادرات البلاد و30% من الناتج المحلي الإجمالي.

زر الذهاب إلى الأعلى