[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

اليمن: الحوثي ينبه من محاولة الانقلاب على مكتسبات جماعته وعيناه باتجاه مأرب

دعا زعيم جماعة أنصار الله (الحوثيين) في اليمن عبد الملك الحوثي إلى "الجهوزية" و"الانتباه" من أي محاولات انقلاب على مكتسبات ثورة الجماعة 21 ستمبر/أيلول الماضي، والاصطفاف" شعبياً ورسمياً ضد "الإرهاب"، في وقت أصيب جنديان بجروح طفيفة، اليوم السبت، في انفجار عبوة ناسفة، استهدفت ناقلة مياه تابعة للجيش اليمني، بمحافظة حضرموت جنوبي البلاد.

وتحدث الحوثي في خطاب متلفز أمام حشود من أنصاره بمناسبة ذكرى "المولد النبوي" اليوم السبت، عن عدد من التطورات في البلاد، وأكد أن الجماعة ماضية في "الفعل الثوري" من خلال ثلاثة مسارات: محاربة الفساد، فرض الشراكة الوطنية لإنهاء "عهد الاستبداد للقوى التقليدية"، والتعاون مع الجيش والأمن من خلال مسلحي الجماعة المنتشرين باسم "اللجان الشعبية".

واحتشد الآلاف من أنصار الحوثيين في الفعالية التي أحيتها الجماعة اليوم، في محافظتي، صنعاء العاصمة، وصعدة معقل الجماعة، وبمناسبة ذكرى "المولد النبوي" وهو الحفل الذي يعد له الحوثيون منذ أسابيع.

وأغلقت الجماعة صباحاً عدداً من الشوارع في صنعاء تخوفاً من وقوع أي هجمات تستهدف الفعالية التي أُقيمت في مقر قيادة المنطقة العسكرية السادسة (سابقاً) الذي تسيطر عليه الجماعة منذ شهور.

وألمح زعيم الحوثيين من أن جماعته ستتدخل بالوضع في محافظة مأرب النفطية وسط البلاد، والتي تشهد توتراً منذ أيام ما لم تتدخل الجهات الرسمية والسياسية المعنية التي حملها المسؤولية عن تبعات ما يحدث هناك.

وطالب الحوثي بتنفيذ "اتفاق السلم والشراكة" فيما يخص الوضع في محافظات مأرب، البيضاء، الجوف. كما دعا إلى تقديم الحلول السياسية والحقوقية لـ"القضية الجنوبية". وحذر "من الانجرار وراء المساعي الخارجية التي تريد اليمن بلدا غارقا في الفتن والأزمات".

ووجه الحوثي رسائل إلى أطراف إقليمية، بأن "رسالتنا هي السلام"، وأعلن رفضه التدخل الخارجي بالشؤون الداخلية في اليمن.

ودعا زعيم الحوثيين إلى اصطفاف شعبي ورسمي لمواجهة "الإرهاب"، في إشارة إلى تنظيم "القاعدة" الذي يتبنى هجمات ضد الجماعة في أكثر من محافظة، منذ سيطرتها على صنعاء في سبتمبر الماضي.

في غضون ذلك، أصيب جنديان بجروح طفيفة، اليوم السبت، في انفجار عبوة ناسفة، استهدفت ناقلة مياه تابعة للجيش اليمني، بمحافظة حضرموت جنوبي البلاد.

ونقلت وكالة "الأناضول" عن مصدر طبي في مستشفى سيئون الحكومي، أن "جنديين وصلا إلى المستشفى، بعد إصابتهما بجراح طفيفة، جراء انفجار عبوة ناسفة استهدفت ناقلة مياه تابعة للواء 135 في الجيش بمنطقة الحوطة، التابعة لمدينة سيئون، بمحافظة حضرموت". ولفت إلى "إصابة رجل وامرأة آخرين في الانفجار، غير أنهما لم يصلا إلى المستشفى بعد لتلقي العلاج".

زر الذهاب إلى الأعلى