[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

التحالف يقصف مطار صنعاء لمنع طائرة إيرانية من الهبوط

أكد مسؤول يمني أن غارات التحالف التي استهدفت مطار صنعاء الدولي اليوم ألحقت أضراراً كبيرة بالمطار وأخرجته عن الجاهزية، فيما أكدت مصادر مقربة من الحوثيين وأخرى من التحالف أن القصف جرى لمنع طائرة إيرانية من الهبوط من دون إذن التحالف.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، والتي يسيطر عليها الحوثيون، عن مصدر مسؤول في مطار صنعاء أن الغارات تسببت في إلحاق أضرار بالغة بالممر الرئيسي والممر الموازي ومرسى الطائرات. كذلك تسببت في إحراق طائرة تابعة لشركة السعيدة للطيران وطائرة نقل عسكرية طراز "يوشن" تابعة للحكومة اليمنية.

إلى ذلك أكدت قناة "المسيرة" التابعة للحوثيين، أن القصف جاء لمنع طائرة إيرانية كان من المقرر أن تنقل جرحى نتيجة ما وصفته ب "العدوان" إلى مستشفيات إيران، مشيرة إلى أن طاقم الطائرة حاول كسر الحصار.

من جانبها نقلت قناة "العربية" عن مصدر في التحالف أن القصف تم لمنع طائرة إيرانية من الهبوط بعدما دخلت اليمن من جهة عُمان في مخالفة لخط سيرها.

ونقل العميد أحمد عسيري، المستشار في مكتب وزير الدفاع السعودي، أن التصرفات الإيرانية تجاه اليمن غير مسؤولة. وذكر أن "محاولات تواصل جرت مع قائد الطائرة الإيرانية المدنية عبر مطار جدة ومطار مسقط"، موضحاً أن قائد الطائرة "رفض الاستجابة إلى أي تحذيرات بالامتناع عن الهبوط في صنعاء". وأوضح أن قرار قوات التحالف كان قصف مدرج مطار صنعاء الذي كان مخصصاً لهبوط الطائرة، ما دفع قائد الطائرة إلى تغيير مسارها والعودة إلى إيران.

وليست هذه هي المرة الأولى التي تحاول فيها طائرات إيرانية الهبوط في اليمن، متعدية الحظر الجوي المفروض من قوات التحالف، والتي تفرض على أي طائرة تحاول الوصول التنسيق مع التحالف. وقالت مصادر قريبة من الحوثيين إن الغارات التي استهدفت مطار صنعاء اليوم بلغت 12 غارة جوية. كذلك تعرض مطار مدينة الحديدة الدولي، غربي البلاد، لغارات اليوم، عقب الغارات التي وقعت في صنعاء.

زر الذهاب إلى الأعلى