[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

الحوثيون يعلنون بداية الانسحاب والافراج عن اسرى

اعلن ناطق باسم حركة التمرد الشيعية في اليمن السبت انها انسحبت من مواقعها حول مطار صعدة شمال البلاد وتستعد للافراج عن اسرى الحرب السعوديين، تطبيقا لبنود اتفاق وقف اطلاق النار المبرم مساء الخميس.

وصرح الناطق باسم حركة الحوثيين محمد عبد السلام "اتممنا اليوم (السبت) الانسحاب من جوار مطار صعدة حيث ينتظر ان تنزل فيه لاول مرة منذ بداية الحرب طائرة تقل لجنة الوساطة". واضاف ان الحوثيين بداوا "برفع التمترس بالشكل النهائي من محاور الطرقات" التي كانوا يسيطرون عليها في شمال البلاد "ثم العمل على فتح الطرقات" طبقا للاليات المتفق عليها في اتفاق وقف اطلاق النار.

من جانب اخر اكد عبد السلام انه "يجري اتخاذ الاجراءات اليوم استعدادا لتسليم الاسرى السعوديين إلى الوسيط علي ناصر قرشة" احد اعيان قبائل محافظة صعدة دون ان يحدد عددهم ولا موعد الافراج عنهم.

وساد الهدوء السبت شمال اليمن بعد دخول وقف اطلاق النار حيز التنفيذ منتصف ليل الخميس الجمعة (21,00 تغ) بعد معارك طاحنة دامت ستة اشهر، اثر قبول المتمردين ستة شروط وضعتها الحكومة. وعهد بتطبيق هذه الشروط إلى لجان برلمانية قال مصدر رسمي انها كانت موجودة الجمعة في محافظة صعدة "لكن في غياب ممثلين عن التمرد" دعوا إلى المشاركة فيها. وكانت اتفاقات عدة ابرمت بين الجانبين لكنها لم تصمد طويلا.

زر الذهاب إلى الأعلى