[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

مبعوث أمني روسي في اليمن يبحث العلاقات بين البلدين

استقبل الرئيس اليمني علي عبدالله صالح اليوم الممثل الخاص لرئيس روسيا الاتحادية في مجال التعاون الدولي ومكافحة الارهاب والجريمة المنظمة أناتولي سافونوف .

وذكرت وكالة الانباء اليمنية (سبأ) ان المبعوث الروسي حمل رسالة من الرئيس ديمتري ميدفيديف رئيس روسيا الاتحادية تتعلق بالعلاقات الثنائية ومجالات التعاون المشترك وسبل تعزيزها وتطويرها على مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية والثقافية والأمنية والعسكرية ومكافحة الارهاب والقرصنة.

وأكد الرئيس الروسي ميدفيديف في الرسالة وقوف بلاده إلى جانب اليمن وأمنه واستقراره ووحدته فيما أشاد الرئيس صالح بالعلاقات اليمنية الروسية مشيرا إلى انها علاقات صداقة تاريخية ومتطورة.

من جهة ثانية أشاد المبعوث الروسي بالنجاحات الكبيرة التي حقتها أجهزة الأمن اليمنية في ملاحقة تنظيم القاعد وفي مقدمتها الضربات الأمنية الاستباقية التي وجهتها مؤخرا لعناصر التنظيم.

وقال سافو نوف خلال لقائه وزير الداخلية اللواء الركن مطهر رشاد المصري اليوم الخميس في صنعاء أن هذه الضربات أسهمت في الحد من نشاطات وتحركات العناصر الإرهابية... مثمنا جهود اليمن في محاربة الإرهاب.

وأضاف :أن الحكومة الروسية تولي قضية مكافحة الإرهاب اهتماما كبيرا... مبديا في الوقت نفسه استعداد بلاده وحرصها على تنمية وتوسيع التعاون مع الحكومة اليمنية ودعم جهودها في مكافحة الإرهاب وتطوير وتعزيز التعاون بين البلدين في كافة الجوانب المتصلة بمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة والقرصنة.

وأشار إلى أن زيارته لليمن تستهدف بحث الفرص المتاحة لتطوير العلاقة التاريخية التي تربط البلدين والشعبين الروسي واليمني و بناء شراكة فاعلة على كافة الأصعدة وخاصة في المجال الأمني... مؤكدا حرص الحكومة الروسية على بنا جسور الثقة وتقوية الروابط والشراكة الحقيقية بين البلدين في المجالات كافة بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الروسي واليمني .

من جانبه أكد وزير الداخلية أن اليمن كانت من أوائل الدول المتضررة من الإرهاب حيث أدت الأعمال الإرهابية التي تعرضت لها إلى الحاق اضررا فادحة بالاقتصاد الوطني فضلا عن آثارها السلبية المعيقة للتنمية ، مشيرا إلى جهوده في مكافحة الإرهاب والنجاحات التي حققتها أجهزة الأمن في هذا الشأن.

وقال الوزير مطهر المصري أن الحكومة اتخذت خطوات عملية ميدانية ملموسة على أرض الواقع في مكافحة الإرهاب ودك أوكاره إضافة إلى تشديد الإجراءات الأمنية الاحترازية و الرقابة على المنافذ البرية و البحرية وذلك للحد من عمليات التسلل التي تتم من دول القرن الأفريقي وتلافي أية اختراقات للقاعدة ضمن المتسللين .

واضاف أن أجهزة الأمن حققت نجاحات كبيرة في مكافحة خلايا تنظيم القاعدة، و كان آخرها تنفيذ أكثر من 35 عملية أمنية نوعية ناجحة كللت بمصرع العديد من قيادات وعناصر هذا التنظيم الإرهابي.

وأثنى وزير الداخلية على مستوى التعاون الأمني بين اليمن و روسيا، مؤكدا الحرص على تطوير هذا التعاون والإرتقاء به مستقبلا سيما في جوانب تبادل الخبرات وتعزيز التنسيق في تبادل المعلومات الأمنية في ما يخص مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة والقرصنة بما يصب في خدمة الأمن الإقليمي والدولي.

زر الذهاب إلى الأعلى