[esi views ttl="1"]
من الأرشيف

معتقل يمني في غوانتاناموا يطلب حق اللجواء في أمريكا مع عائلته

طلب يمني من معتقلي غوانتاناموا حق اللجوء في اميركا مع عائلته اثر إدلائه بمعلومات للمحققين الأميركيين عن تنظيم القاعدة.

وذكرت صحيفة الغد اليمنية أنها حصلت على رسالة تقدم بها المعتقل ياسين محمد باسردة إلى الحكومة الأميركية يطلب فيها اللجوء بعدما تلقى تهديدات بالقتل من قبل القاعدة اثر كشفه معلومات عن المنتمين للتنظيم خلال فترة سجنه.

و اضافت الصحيفة ان باسردة كان قد أدلى للمحققين بمعلومات عن أحد زملائه المحتجزين قال إنه كان يجتمع دوريا مع زعيم القاعدة أسامة بن لادن.

وأشار إلى ضلوع معتقل آخر في القتال في تورا بورا، وتورط ثالث في التزود بسلاح مضاد للطائرات في أفغانستان، وادعى أن محتجزا يمنيا كان من حراس بن لادن الشخصيين.

وفي مقابل الوشايات التي قدمها باسردة خلال الأعوام السابقة في المعتقل العسكري الأميركي، كوفئ مع غيره من المتعاونين بالحصول على زنازين خاصة وشطائر التفاح من ماكدونالدز والتبغ ومجلة سيارات، وأشياء أخرى للراحة.

وجاء في اعترافات باسردة في رسالة كتبها للجيش الأميركي :ذكرت لسيادتكم مسبقاً بأن رجوعي إلى اليمن هو خطر كبير ولهذا أطلب حق اللجوء وزوجتي.

وأعلن تبرؤه من الجهاد قائلاًوبخصوص موضوع الجهاد فهذا شيء لن أفكر فيه أبداً في المستقبل ولن أفعله ولا حتى أذكره مع نفسي ولن أصدقه أبداً.

وجاء في اعترافاته أيضاً أثق في حكومة الولايات المتحدة الأميركية ولهذا تعاملت مع كل المحققين بكل صدق، ولكن أرفض الرجوع إلى بلادي أو أي بلد عربي وذلك حرصاً على سلامة حياتي وأهلي من أفراد بن لادن.

يشار إلى ان عدد الذين يتوقع عودتهم إلى اليمن اثر إعلان الرئيس الأميركي باراك اوباما اغلاق معتقل غوانتانامو يصل إلى 94 يمنيا يمثلون ثلثي المعتقلين .

____
نشوان

زر الذهاب إلى الأعلى