[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

بن همام محافظاً للبنك المركزي اليمني والسماوي عضواً في الشورى

أصدر الرئيس اليمني علي عبدالله صالح اليوم قراراً بتعيين محمد عوض بن همام محافظاً للبنك المركزي اليمني، وذلك بعد وصول سعر الريال اليمني إلى أدنى مستوياته منذ قيام الثورة اليمنية.

وعين محمد عوض بن همام محافظ للبنك بعد أن كان يشغل منصب نائب المحافظ.. وذلك خلفاً لأحمد عبد الرحمن السماوي، الذي عُين عضواً في مجلس الشورى بعد أن كان محافظاً للبنك لحوالي 13 عاماً.

وعزت أوساط اقتصادية أسباب إقالة السماوي إلى التدهور المريع للعملة الوطنية أمام الدولار، حتى وصل سعر الدولار إلى 229 ريال يمني، الأمر الذي اثار احتجاجات واسعة للمعارضة اليمنية وانتقادات خبراء الإقتصاد للسياسات الحكومة التي تسببت في هذا التدهور.

واعتبرت تلك الأوساط التعديلات بمثابة إقالة محافظ البنك" أحمد عبد الرحمن السماوي"، الذي لقي انتقادات شديدة من قبل خبراء ومهتمين اقتصاديين ومسئولون في الحكومة، على خلفية التدهور المريع للعملة المحلية، والذين اعتبروا تفرد البنك المركزي بالسياسة النقدية سبب تدهور العملة.

وفي أول تعليق على التعديلات، اعتبر وزير المالية السابق الدكتور "سيف العسلي" في تصريح لموقع "الصحوة نت" التابع للإصلاح المعارض إقالة السماوي خطوة في الطريق الصحيح لرسم سياسية نقدية تعمل على تحقيق الاستقرار السعري وزيادة معدلات النمو.

وطالب العسلي محافظ البنك الجديد العمل على إعادة هيكلة البنك المركزي اليمني وتلافي الأخطاء التي ارتكبت في الماضي، وأن يكون على قدر من الشفافية والمساءلة.

ووصف العسلي المحافظ الجديد للبنك بأنه "رجل كفؤ وفني من الدرجة الأولى".

وأكد العسلي في تصريحه لـ"الصحوة نت" أن فشل محافظ البنك "السماوي" في السيطرة على سعر الصرف والأسعار وتدني معدلات النمو الاقتصادي السبب الرئيسي لإقالته.

زر الذهاب إلى الأعلى