[esi views ttl="1"]
arpo14

المنتدى العاشر لوزراء البلدان المصدرة للغاز يوافق على انضمام اليمن وأنجولا

اتفق "المنتدى العاشر لوزراء البلدان المصدرة للغاز" على انضمام اليمن وأنجولا إلى المنتدى، حيث حضر وزيرا طاقة هذين البلدين كملاحظين إلى جانب وزيري طاقة كل من هولندا والنرويج.

وخلال المنتدى أكد وزير الطاقة الروسي سيرغاي شمانكو، أن جميع البلدان الأعضاء في منتدى الدول المصدرة للغاز، متفقة على تثمين سعر الغاز بما يخدم السوق الدولية والمستهلك والمنتج على السواء.

وأوضح شمانكو، في تصريح له بالجزائر، بعد اختتام فعاليات "المنتدى العاشر لوزراء البلدان المصدرة للغاز" أن كل وزراء المنتدى متفقون على أهمية وضرورة ربط سعر الغاز بسعر البترول، ويدعمون فكرة مواصلة المجهودات ومضاعفتها من أجل تحقيق هذا الهدف.

وأضاف، إن البلدان المنتجة والمستهلكة للغاز مدعوة للتحاور بغرض إيجاد الخيارات التي تحقق مصالحها، وقال، إن هناك رغبة كبيرة لدى أعضاء المنتدى لحل النزاعات القائمة حول العقود التجارية طويلة وقصيرة المدى، والمتعلقة ببيع الغاز.

أنهى وزراء الطاقة الأعضاء في منتدى الدول المصدرة للبترول اجتماعهم بمدينة وهران "450" كلم، غرب العاصمة الجزائر، بالاتفاق على ربط سعر الغاز بالبترول، وعقد قمة لرؤساء دول المنتدى العام 2011م، لكن دون تحديد تاريخ انعقادها أو مكانه.

وحسب البيان الختامي الذي تلاه رئيس المنتدى وزير الطاقة الجزائري شكيب خليل، فإن مسألة ربط سعر الغاز بالبترول كان من أصعب النقاط التي تم التطرق إليها في اجتماع وهران، وبالأخص فيما يتعلق بمسألة "ضمان إمدادات مناسبة للغاز وبأسعار عادلة".

وأوضح البيان، أن المجتمعين تمكنوا من التوصل إلى إعداد إستراتيجية للمدى البعيد تساعد الأعضاء ال"11" للمنتدى، على ما سمي "رؤية أوضح للمستقبل" وأن فريق عمل يتم تشكيله في القريب العاجل سيعكف على دراسة المسائل الجوهرية ذات الصلة بسوق الغاز.

وكان وزير الطاقة الجزائري خلال افتتاحه أشغال الدورة العاشرة للمنتدى، أكد أن أهداف الاجتماع تتلخص في ثلاثة محاور رئيسية تتعلق ببحث آليات إنعاش السوق الدولية للغاز ومناقشة أنسب الأسعار للغاز وطرح انشغالات الدول المصادرة له.

زر الذهاب إلى الأعلى