[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

الحكومة اليمنية تتوصل إلى أتفاق تهدئة مع القبائل في مأرب

ذكرت مصادر مختلفة الأحد أن الحكومة اليمنية أتفقت مع القبائل في محافظة مأرب وسط اليمن التي شهدت أعمال عنف مؤخرًا، على التهدئة وعدم إيواء القبائل لأي عناصر من تنظيم القاعدة، بحسب الاتفاق.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية، عن شيخ قبلي طلب عدم الكشف عن اسمه قوله: إن "اتفاقا تم بين السلطات وعدد من مشايخ عبيدة ينهي حالة التوتر في محافظة مأرب"، وبحسب الشيخ، فإن "شيوخ القبائل التزموا بالوقوف يدا واحدة ضد التخريب أو إيواء مطلوبين أمنيًا أو متهمين بالانتماء للقاعدة".

وقال الشيخ: إن "الاتفاق يقضي بالسماح للفرق الفنية البدء بإصلاح أنبوب النفط الذي تعرض للتفجير صباح أمس السبت"، وأضاف "بموجب الاتفاق ستزال النقاط القبلية التي استحدثتها مجموعة مسلحة من قبيلة آل حتيك لقطع الطريق أمام ناقلات النفط والغاز والسيارات الحكومية القادمة من و إلى مأرب".

وذكر المصدر نفسه أنه من المتوقع أن تباشر الفرق الفنية الأحد عملية إصلاح أنبوب النفط الوحيد الذي ينقل النفط من مأرب إلى ساحل البحر الأحمر غرب اليمن.

والتزمت السلطات بحسب الشيخ التحقيق في القصف المدفعي الذي طال منازل أبناء قبيلة آل حتيك وآل جميل في منطقة عبيدة خلال الحملة التي تنفذها السلطات لملاحقة عناصر القاعدة.

وكان مسلحون قبليون قاموا فجر السبت بتفجير أنبوبا للنفط في مأرب ردا على هجوم على أحد زعمائهم متهم بإيواء أعضاء في تنظيم القاعدة.

من جانبه، قال موقع وزارة الدفاع اليمنية: إن وزير الداخلية مطهر المصري التقى مشايخ وأعيان قبيلتي عبيدة والأشراف في مأرب واستعرض معهم "سياسات الدولة وتوجهاتها في تثبيت الأمن والاستقرار وخصوصا في محافظة مأرب والدور الذي يساهم به المشايخ والأعيان في تنفيذ هذه السياسات والخطط".

وأضاف الموقع أن "مشايخ وأعيان قبيلتي عبيدة والأشراف أبدوا استعدادهم للوقوف إلى جانب الدولة والتعاون معها في ملاحقة العناصر المطلوبة مستنكرين الأعمال التخريبية التي ارتكبتها عناصر خارجة عن القانون واعتداءاتها على المنشآت العامة".

زر الذهاب إلى الأعلى