[esi views ttl="1"]
arpo37

تركيا: طائرات إسرائيلية لرصد الأكراد في العراق

أكد الجنرال إيلكر باشبوغ، رئيس أركان الجيش التركي، أن قوات بلاده تعتمد بشكل أساسي على الطائرات العاملة من دون طيار، والتي اشترتها من إسرائيل مؤخراً، في المعارك الدائرة بينها وبين المقاتلين الأكراد التابعين لحزب العمال الكردستاني في المناطق الحدودية الوعرة مع العراق.

وقال الجنرال باشبوغ في تصريح للصحافيين "لقد بدانا باستخدام نظام (هيرون) الذي اشتريناه من اسرائيل لاستطلاع مناطق بشمالي العراق منذ 10 ايام".

ويعد هذا اول تاكيد رسمي بدخول طائرات (هيرون) الاسرائيلية إلى الخدمة في الجيش التركي بعدما مرت بسلسلة مشكلات تتعلق بالاداء والمواصفات وبتاخيرات زمنية كادت تلغي الصفقة التي وقعتها تركيا مع اسرائيل قبل خمسة اعوام بقيمة 190 مليون دولار لشراء 10 طائرات من هذا النوع. واضاف باشبوغ ان الجيش التركي يستخدم هذه الطائرات لمراقبة المنطقة الممتدة على طول الحدود التركية العراقية بالتنسيق مع الجيش الأمريكي لكشف التحركات التي قد تقوم بها العناصر المسلحة التابعة لحزب العمال الكردستاني المناوىء لانقرة.

تاتي تصريحات باشبوغ بعد يومين من سقوط 10 جنود قتلى واصابة 16 بجروح في اقليم (حكاري) بجنوبي شرقي تركيا في اعنف هجمات يشنها هذا الحزب منذ اشهر بعدما الغى قبل اسبوع وقفا لاطلاق النار احادي الجانب التزم به على امد عام كامل.

وكانت تركيا قد شيعت امس جنودها القتلى في وقت تبحث فيه القيادتان السياسية والعسكرية في سلسلة اجتماعات التصعيد المسلح للصراع الدامي الذي خلف حتى الان 45 الف قتيل منذ اندلاعه قبل 26 عاما.
ورفض الجنرال التركي التفسير القائل ان قصورا في العمل الاستخباراتي كان وراء فداحة الخسائر في (حكاري) وقال ان "المناطق الجبلية المتاخمة للحدود مع العراق هي واحدة من اكثر المناطق الصعبة جغرافيا في العالم..لذا لااتفق مع التعليل بان ثمة خللا في الاستخبارات".

ويعقد مجلس الامن القومي في الوقت الراهن اجتماعا برئاسة رئيس الجمهورية عبدالله غول ومشاركة رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان ووزراء معنيين بالملفات الامنية إلى جانب قادة الافرع الرئيسية في الجيش التركي لبحث امكانات الرد على الهجمات الاخيرة للانفصاليين.

زر الذهاب إلى الأعلى