[esi views ttl="1"]
arpo23

نقابة الصحفيين اليمنيين تدين اعتقال الزميلين عبدالإله حيدر وكمال شرف

أدانت نقابة الصحافيين اليمنيين اعتقال الأمن القومي في اليمن للزميل الصحافي عبد الإله حيدر شائع- مساء الاثنين، معتبرة أن ذلك التصرف غير مبرر على الإطلاق، مؤكدة على خطورة تكرار مثل هذه التجاوزات بحق شائع

الذي سبق وأن تعرض قبل أكثر من شهر لعملية اختطاف مستَنكَرة من قبل جهاز الأمن السياسي بصنعاء، وخضع لساعات التحقيق والترويع على خلفية اهتماماته المهنية بقضايا الإرهاب وخصوصا المتعلقة بالقاعدة.

وقالت نقابة الصحافيين اليمنيين إنها سبق وأن أكدت على أهمية الالتزام بالقانون من قبل الأجهزة الأمنية في تعاملها مع قضايا الصحافة والصحافيين، مجددة تأكيدها على خطورة استمرار عمل هذه الأجهزة خارج نطاق القانون، سيما وهي تشتغل على قضايا حساسة تمس أمن المواطن والوطن.

وأبدت النقابة استغرابها من هذا العرض الترويعي لصحفي معروف ويعمل في مؤسسة رسمية "وكالة سبأ للأنباء" ويمكن استدعاءه بكل سهولة ويسر، مجددة التأكيد على أن الصحفي لا يمكن أن يعمل خارج الخيارات المهنية، وأن ما يقوم به الصحافي من نشر للمعلومات هو حده المهني المكفول دستوريا وقانونيا، وليس من المقبول محاولة دفعه لتأدية مهام مجاوزة يترتب على موقفه منها أن تكون حياته على المحك.

ورأت نقابة الصحافيين في "اختطاف عبد الإله حيدر شائع وتكرار اعتقاله وترويعه واقتياده على هذا النحو العنيف عودة غير حميدة للأجواء المأزومة التي كنا نأمل أننا قد تجاوزناها خلال الفترة المنصرمة".

وحملت النقابة السلطات الأمنية المسئولية عن اختطاف شائع، وما يمكن أن يتعرض له من إيذاء وإساءة ، وإهدار حقوقه القانونية والإنسانية، مطالبة السلطات المعنية بإطلاق سراحه فورا.

وفي بيان منفصل أدانت النقابة اعتقال رسام الكاريكاتير كمال شرف الذي يرسم لصحيفة الجمهورية الرسمية الصادرة في تعز، وذلك بعد اعتقالها الزميل عبدالاله. وقالت نقابة الصحافيين اليمنيين إنها تتابع "بقلق بالغ مصير الزميلان كمال شرف وعبدالاله حيدر، وتجدد مطالبتها بإطلاق سراح الزميلين فورا".

والجدير ذكره أن كمال شرف كان حاضرا عملية اختطاف الزميل حيدر قبل أكثر من شهر وهو من تولى عملية الإبلاغ عن الواقعة . يشار إلى ان أسرة الزميل كمال شرف أبلغت النقابة بالحادثة وبالترويع الذي افتعله أفراد الأمن في الحي الذي يقع فيه أيضا منزل الزميل عبد الاله حيدر..

وفي هذا السياق دعت نقابة الصحافيين اليمنيين الصحفيين اليمنيين إلى لقاء تضامنيا مع الزميلين عبدالاله حيدر وكمال شرف الأربعاء.. ويأتي اللقاء احتجاجا على الاعتقال التعسفي للزميلين حيدر وشرف والمطالبة باطلاق سراحهما.

وبحسب بيان النقابة الذي حصل "نشوان نيوز" على نسخة منه، فإن اللقاء يعقد اللقاء الساعة الثالثة والنصف عصر بمقر نقابة الصحفيين اليمنيين..

زر الذهاب إلى الأعلى