[esi views ttl="1"]
arpo14

وفد من وزارة النفط وشركة توتال يتوجه إلى كوريا للتفاوض حول أسعار الغاز

تنطلق الاثنين القادم في صنعاء أعمال المؤتمر الثالث للنفط والغاز والمعادن الذي تنظمه وزارة النفط والمعادن في اليمن لمدة يومين .

وأكد المهندس نصر الحميدي رئيس هيئة استكشاف وإنتاج النفط ونائب رئيس اللجنة التحضيرية رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر لصحيفة ( 26 سبتمبر ) أن التحضيرات اكتملت لإنجاح فعاليات المؤتمر الذي يعتبر حدثا إقتصاديا ونفطيا وعلميا بارزا وينتظر أن يخرج بنتائج مهمة على صعيد تطوير الصناعة النفطية وجذب الإستثمارات إلى اليمن .

وقال الحميدي أن عدد المشاركين وأوراق العمل المقدمة مشجعة وهو ما يؤكد أن اليمن بيئة جاذبة للاستثمارات ، موضحا أن اللجنة العلمية تسلمت 75 ورقة عمل من كبار المستشارين وكبريات الشركات العالمية والشخصيات العلمية وقد تنوعت تلك الأوراق ما بين الجانب الفني والاقتصادي وخبرات بعض الشركات العالمية .

ولفت إلى أن اللجنة أقرت تجهيز قاعتين لاستعراض أوراق العمل نظرا لعددها الكبير وبما يضمن الاستفادة من خبرات وتجارب الآخرين سواء الدول العربية أو الأجنبية.

وتوقع الحميدي أن يتم على هامش المؤتمر توقيع مذكرات تفاهم مع بعض الشركات الراغبة في الاستثمار بقطاعات النفط والغاز والمعادن في اليمن.

وأكد إن المؤتمر سيحمل رسالة اليمن إلى المستثمرين في مجال النفط والغاز والمعادن وآفاقه المفتوحة ، معتبرا أن اليمن تمتلك فرصا استثمارية واسعة نظراً لأنها ما زالت أرضاً بكراً قابلة للتوسّع الاستثماري في مجال النفط والغاز والمعادن مقارنةً بما تم الاستثمار فيه حتى الآن .

وأشار إلى انه سيتم خلال المؤتمر عرض 10 فرص استثمارية في مجال النفط والغاز تشمل 10 قطاعات نفطية مفتوحة منها ستة قطاعات برية وأربعة قطاعات بحرية قابلة للتفاوض المباشر مع الشركات، إضافة إلى 11 فرصة استثمارية في مجال المعادن متضمنة جميع وثائقها ومعلومتها.

يذكر أن من بين المتحدثين الرئيسيين في المؤتمر رئيس الوزراء ونائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير التخطيط ووزراء النفط والكهرباء والطاقة ورئيس الهيئة العامة للاستثمار .

من جهة أخرى ذكرت صحيفة «26سبتمبر» ان وفداً من وزارة النفط والمعادن برئاسة الاخ عبدالملك علامه وكيل الوزارة سيقوم خلال الايام القليلة المقبلة بزيارة إلى كوريا بمصاحبة وفد من شركة توتال الفرنسية للغاز للتفاوض مع الجانب الكوري حول اسعار مادة الغاز تنفيذاً لتوجيهات فخامة الأخ علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية خلال لقائه هذا الاسبوع برئيس شركة توتال اثناء زيارته إلى فرنسا.

وقال مصدر مطلع ان الوفد سيجري مفاوضات مع شركة «كوغاز» الكورية حول اعادة النظر في اتفاقية بيع الغاز الطبيعي اليمني المسال وفقاً لأسعاره الراهنة.

زر الذهاب إلى الأعلى