[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

صنعاء: الأمن يفرق اعتصاما لصغار التجار بالقوة ويمنع الصحفيين من الوصول

فرقت قوات الأمن في اليمن صباح الخميس اعتصاماً سلمياً للمئات التجار في ميدان السبعين بالقرب من دار الرئاسة في العاصمة صنعاء احتجاجا على آلية تنفيذ قانون ضريبة المبيعات.

واستخدم الأمن خراطيم المياه الملوثة لتفريق الاعتصام ومنع عشرات التجار والمواطنين من الوصول إلى ساحة الاعتصام، وكذلك الصحفيين حيث أقيمت حواجز أمنية على مداخل السبعين ومنع موفد نشوان نيوز من الوصول وهدد الأمن بمصادرة الكاميرا حال قيامه بالتصوير..

وينفذ العديد من التجار في مختلف محافظات الجمهورية اضراباً شاملاً احتجاجا على آلية تنفيذ قانون ضريبة المبيعات منذ أيام.

وبحسب موقع الصحوة الذي استطاع الوصول إلى الاعتصام فقد تعرض المعتصمون للضرب المبرح.. في الوقت الذي كان المعتصمون ينتظرون وبطريقة منظمة ودون إحداث أي شغب أو فوضى للجنة تم تشكيلها كانت في دار الرئاسة لمقابلة رئيس الجمهورية.

وصف التجار قرار الحكومة بالمجحف للغاية، مؤكدين وقوفهم مع أي إصلاحات جذرية من شأنها إصلاح المنظومة الاقتصادية في البلد وليس في فتح باب جديد للمصلحة في ممارسة نوع جديد من النهب والسلب والابتزاز تجاههم تحت ذريعة قانون المبيعات الجديد ،.

وأشار التجار إلى أن المفترض على الحكومة أن كانت تسعى إلى الإصلاحات الاقتصادية من أجل المصلحة العامة أن تقوم بفرض الضرائب في المنافذ الجمركية على المستوردين وليس على التاجر الصغير حتى تضمن تطبيق القانون بشكلها الصحيح بدل من السعي وراء مغامرة تنعكس سلبياتها على المواطن العادي أكثر من غير .

وطالب التجار أعضاء الجمعية العمومية للغرفة التجارية والصناعية بمحافظة تعز الحكومة ورئاسة مصلحة الضرائب باعتماد آلية واقعية لتنفيذ الضريبة العامة للمبيعات بما يتلاءم مع قدرات وظروف القطاع التجاري اليمني وبما يحقق العدالة الضريبية .

مؤكدين عدم إمكانيتهم من تنفيذ ماجا ء في القانون لصعوبته مع استعدادهم لسداد الضريبة كواجب وطني مقدس ..مطالبين الحكومة بتقدير الموقف والتوجيه باعتماد آلية قابلة للتنفيذ على مستوى الواقع .

زر الذهاب إلى الأعلى