[esi views ttl="1"]
arpo28

تقرير سري يشرح تفاصيل زيارة المالكي إلى طهران

أفادت تقارير من المعارضة الإيرانية التابعة لمجاهدي خلق الهدف الرئيسي لزيارة نوري المالكي لطهران واستقبال خامنئي له، كان الايحاء «لجميع التيارات التابعة للنظام الإيراني في العراق وعموم التيارات الشيعية» بأن «الجمهوريه الاسلامية تؤيد بشكل كامل ترشيح نوري المالكي لرئاسة الوزراء» حتى «يتم إخضاع» بقية التيارات «للاستسلام».

وكشفت المعارضة الإيرانية لـ"نشوان نيوز"عن تقرير سري من مكتب خامنئي جاء فيه: «كنا نؤيد من قبل ترشيح السيد المالكي لمنصب رئاسة الحكومة كونه يدافع مئة بالمئة عن مصالح الجمهورية الاسلامية الإيرانية وانه أفضل خيار. ولكن زيارته لإيران ولقاء المسؤولين في النظام معه ينطوي على اشارات بالنسبة للآخرين بأن إيران مازالت على اعتقادها بأن السيد المالكي يفترض أن يكون رئيسا للوزراء. وعندما يزور السيد المالكي إيران ويلتقى بسماحة السيد (خامنئي) هذا بمعنى أن السيد عمار الحكيم عليه أن ينتبه باننا نفضل المالكي وهذا معنى هذا اللقاء».

وأضاف التقرير أن اللقاء الذي جمع المالكي بخامنئي «تم ايجازه بخيارات خاصة في مجال التعامل مع بقية التيارات الشيعية خاصة المجلس الأعلى لدفعهم إلى دعمه». كما تبين في هذه اللقاءات للمالكي «على أي مواضيع ليتمركز ويتحاشى عن النقاشات الأخرى».

وأكدت التقارير أن قضيتين رئيسيتين تم بحثهما بين النظام والمالكي، القضية الأولى «خروج العراق بشكل كامل من هيمنة أمريكا» والأخرى «النقاش حول القضاء على المنافقين».

وكان لقاء المالكي مع جليلي أمين المجلس الأعلى لأمن النظام «تركز في الأساس على النفاق وخروجهم من أشرف والعراق.. خيار الجمهورية الاسلامية هو تصعيد المضايقات في المرحلة الأولى عليهم وأن يكون للمالكي السيطرة الكاملة على المنافقين.. وتم ايجاز السيد المالكي في هذه اللقاءات بكيفية ووسائل الضغط عليهم.. وفي المرحلة الثانية عليه ابعاد المنافقين من الحدود الإيرانية ونقلهم إلى مناطق نائية في مخيمين أو ثلاثة حتى يضطروا إلى العودة إلى إيران». وجاء في التقرير ان الكثير من الأحاديث وبسبب أن «جميع مرافقي المالكي لم يكونوا من الأصدقاء» تم نقاشها خارج اللقاءات الرسمية و «في فرص استثنائية».

وخلال زيارة المالكي إلى طهران «تم الحصول على توافقات وتفاهمات مبدئية» و«الطرفان اتفقا ومن أجل تفعيل هذه التوافقات على «أن يتم تشكيل لجنة مشتركة» «حتى ترسخ مقترحات وأساليب عمل الجمهورية الاسلامية في معالجة القضايا المثارة للأصدقاء العراقيين». وقد بدأت هذه اللجنة التي هي تماماً بيد قوة القدس الارهابية عملها بالمباشرة.

وبحسب طلب النظام الإيراني، فان المالكي التقى بمقتدى الصدر في منزله بمدينة قم. وتؤكد التقارير «أن الصدر أراد أن يبتعد من المالكي من جديد، كونه هشاً في التحالف مع المالكي لأنه وبفعل الضغط الإيراني رضخ للمالكي».

وجاء في تقرير نهائي عن الزيارة «بما يخص الأمر بالمالكي فانه قبل جميع شروطنا ومقترحاتنا... ولكن التجارب السابقة أثبتت أنه وبسبب المشاكل العديدة التي يواجهها المالكي داخل العراق ولكون المالكي ليس رئيساً للوزراء بشكل رسمي ولا يحق له أن يبرم اتفاقية وصفقة، فانه ليس قادراً على تنفيذ هذه الوعود.. بيد أن التوافقات يتم توثيقها في اطار لجنة مشتركة حتى يتم تطبيقها عملياً عند تجدد ولاية السيد المالكي».

ولكن الحقيقة هي أنه وبسبب اشمئزاز متزايد لدى أبناء الشعب العراقي شيعة وسنة وكردًا وعربًا من الفاشية الدينية الحاكمة في إيران، فان زيارة المالكي إلى طهران وتزلفاته المثيرة للقرف مثل أداء الصلاة خلف كبير السفاحين هاشمي شاهرودي الرئيس السابق للسلطة القضائية في نظام الملالي والمسؤول عن اعدام وقتل آلاف السجناء، قد أضعف موقع المالكي بين القوى السياسية العراقية بشدة وحوّله إلى أكثر الوجوه السياسية منبوذية.

وتبع هذه الزيارة الكشف عن وثائق هامة تدين المالكي بإدارة فرق الموت والقتل الجماعي في العراق ، بإشراف مباشر من إيران..

زر الذهاب إلى الأعلى