[esi views ttl="1"]
arpo37

مصر تطرح الكونفدرالية في السودان

كشف وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط أن مصر طرحت خيار الكونفدرالية على السودان حال الفشل في اتفاق الشمال والجنوب على الوحدة، وقال إن السودانيين طلبوا مهلة لدراسة الخيار المصري، وأضاف أن انفصال الجنوب ستكون له عواقب وخيمة على دول الجوار ومن بينها مصر بسبب عدم التوصل حتى الآن إلى توافقات حول مشاكل متعلقة بالحدود وتقسيم الثروة البترولية في إقليم “إبيي” .

وأكد وزير الخارجية المصري أمام اجتماع لجنة الشؤون العربية والخارجية والأمن القومي بمجلس الشورى (الغرفة الثانية للبرلمان) أنه لا يستطيع الإفصاح بحكم منصبه عن أسماء الدول التي تتدخل في الشأن العربي، وأنه يعرف تماما أسماء الدول وتصرفاتها ومواقفها . وأعرب عن خشيته من أن يصاحب انفصال الجنوب تفجر أعمال العنف التي ستسفر عن لجوء بعض السودانيين إلى مصر، وهو وضع قلق يجب الاستعداد له .

وتحدث الوزير المصري عن علاقات مصر بالسودان ودول حوض النيل، ورد على انتقادات الأعضاء حول إهمال مصر في سياستها الخارجية للدول الإفريقية، بالقول إفريقيا لا تحتاج إلى البندقية ولكنها تحتاج إلى الاستثمارات . وجدد رفض مصر للاتفاقية الإطارية لإعادة توزيع مياه النيل، وقال إن مصر لديها من قوة القانون ما تؤمن به حقوقها، ووصف الوضع العربي الحالي بأنه “مؤرق” لأن العرب لا يملكون قدرهم في ظل المأساة الكبرى في العراق، وتعرض النسيج اللبناني للشد والجذب والوضع في الصومال والسودان والنووي الإيراني .

من جهته، قال نائب الرئيس السوداني علي عثمان طه في ورشة عمل حول السلطات المتداخلة إن مصير الأوضاع السياسية عقب يناير/كانون الثاني المقبل لن يتأثر في إطاره العام بنتيجة الاستفتاء، لأنها لن تلغي ما أفرزته الانتخابات من مؤسسات وهيئات دستورية، وأشار إلى سعي الدولة لتوفيق ومواءمة الأوضاع وفقا لما تسفر عنه نتيجة الاستفتاء، وأكد أن الأوضاع ستظل محكومة في إطار الحكم الكلي بما أسفرت عنه الانتخابات الرئاسية والتشريعية .

في السياق، قررت مفوضية استفتاء الجنوب طبع بطاقات الاقتراع الخاصة بخياري الوحدة والانفصال داخل البلاد، بسبب ضيق الوقت، وأكدت أنها ستطبع تحت رقابة مشددة .

ونفى عضو مفوضية الاستفتاء الفريق طارق عثمان الطاهر، وجود خلافات داخلها، في ما يأتي على خلفية استقالة المتحدث الرسمي باسم المفوضية جمال محمد إبراهيم الذي طالب بتأجيل موعد الاستفتاء حتى تتهيأ الظروف لإجرائه .

إلى ذلك، نقلت تقارير من جوبا أن المبعوث الأمريكي الخاص للسودان سكوت غريشون حمل تطمينات لحكومة الجنوب بوقوف الولايات المتحدة بجانبها، ودعمها في إزالة عقبات الاستفتاء، بعد زيارة للخرطوم حصل فيها على تعهدات من الشمال بحماية الجنوبيين . وأشارت التقارير إلى أن غريشون سيحاول خلال لقاءاته في الجنوب إقناع المسؤولين بتأجيل الاستفتاء بضعة أشهر إلى حين الانتهاء من الاستعدادات اللوجستية

زر الذهاب إلى الأعلى