[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

غيتس: "قلب" القاعدة لا يزال في الحدود الافغانية الباكستانية

قال وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس الثلاثاء ان "قلب" تنظيم القاعدة لا يزال عند منطقة الحدود الافغانية الباكستانية رغم ان نفوذها يمتد إلى اليمن وشبه الجزيرة العربية وشمال افريقيا.

وقال غيتس لصحافيين خلال زيارته إلى ماليزيا ان زعماء القاعدة يواصلون التحرك خارج المنطقة الحدودية "فهم يقدمون المشورة ويحددون الاولويات ويمنحون الشرعية لفروع القاعدة التي تنشط في مناطق اخرى بما فيها شبه الجزيرة العربية وخصوصا اليمن وفي شمال افريقيا في المغرب" العربي.

واضاف غيتس ان الولايات المتحدة يمكنها الاعتماد على حلفاء اقوياء لمكافحة تنظيم القاعدة من ضمنهم فرنسا وماليزيا البلد ذي الغالبية من المسلمين.

وقال "لسنا نحارب وحدنا. لدينا بعض الدول وهم اصدقاء اوفياء يرون ان من مصلحتهم الشخصية مكافحة الارهاب. ولذلك انا واثق بانه ستتوفر لدينا السبل والقدرة على مواصلة هذه المعركة".

وتابع "عندما نعاين الوضع في المغرب (العربي) نرى ان فرنسا ملتزمة بشكل كبير وعندما نتحدث عن آسيا فانها احدى المناطق التي تتعاون فيها الولايات المتحدة مع ماليزيا. لسنا نخوض الحرب لوحدنا".

واجرى غيتس الذي يزور ماليزيا في اطار جولة على المنطقة لتعزيز العلاقات العسكرية، لقاء مع وزير الدفاع الماليزي احمد زاهد حميدي.

وأعلن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب ومقره اليمن وهو فرع لتنظيم القاعدة الرئيسي مسؤوليته عن مؤامرة فاشلة في الشهر الماضي لارسال طردين ملغومين ضد أهداف أمريكية ومحاولة لتفجير طائرة ركاب أمريكية في عيد الميلاد في العام الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى