[esi views ttl="1"]
arpo37

نيجيريا تهدد إيران بمجلس الامن بعد ضبطها شحنة اسلحة

هدد وزير خارجية نيجيريا إيران أودين أجوموجوبيا امس الجمعة ان نيجيريا ستبلغ مجلس الامن الدولي عن إيران اذا وجدت اي أدلة على أن شحنة أسلحة غير مشروعة ضبطتها قبل اسبوعين تنتهك عقوبات الامم المتحدة

وكان جهاز المخابرات النيجيري قد اعترض شحنة الاسلحه الإيرانية في في ميناء لاجوس وتبين انها تحتوني على صواريخ ومتفجرات .
وقالت مصادر دبلوماسية وأمنية ان الغموض يحيط بالوجهة المقصودة للاسلحة لكن التحقيقات ركزت على اثنين من الإيرانيين يعتقد انهما عضوان كبيران بالحرس الثوري الإيراني.

وقال وزير الخارجية النيجيري في مؤتمر صحفي "كانت احدى الصعوبات في التحقيقات الجارية أن مواطنا إيرانيا متورطا بشكل ما .. موجود في السفارة الإيرانية" مضيفا ان متكي سمح بعد ذلك لضباط نيجيريين باستجواب الرجل.

لكن أجوموجوبيا قال ان نيجيريا لم تتمكن من استجواب إيراني اخر في السفارة بسبب حصانته الدبلوماسية.

وذكرت مصادر دبلوماسية ان الإيرانيين يعتقد انهما عضوان بوحدة القدس التابعة للحرس الثوري الإيراني والمتخصصة في العمليات الخارجية نيابة عن إيران.

وقال دبلوماسيون ان إيران انتهكت على ما يبدو بشحنة الاسلحة هذه العقوبات التي فرضتها عليها الامم المتحدة بسبب رفضها وقف انشطتها النووية.
ونقلت وكالة روتيرز عن ان نيجيريا ستبلغ قريبا هذه الواقعة للجنة عقوبات إيران بمجلس الامن الدولي.
واضاف "سنبلغ دون شك لجنة العقوبات.اننا نعمل بشأن ذلك. واننا ملتزمون بابلاغ لجنة العقوبات وسنفعل ذلك."

اما في واشنطن وفي واشنطن قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية بي. جيه كرولي ان الولايات المتحدة بحثت الامر مع ابوجا.

وقال "اذا صحت هذه التقارير .. فهذه انتهاكات محتملة لقرارات مجلس الامن." وأضاف "بالتأكيد سندعم ونساعد نيجيريا في تحقيقاتها بأي وسيلة ممكنة.
وشملت شحنة الاسلحة التي عرضت على الصحفيين في لاجوس بعد ضبطها صواريخ من عيار 107 ملم والمصممة لمهاجمة أهداف ثابتة وتستخدمها الجيوش لدعم وحدات المشاة.

وقال خبراء امنيون ان هذا النوع من الاسلحه تستخدمه بعض الجماعات في الشرق الاوسط وافغانستان .

زر الذهاب إلى الأعلى