اليمن تحذر من اصابع اسرائيل في تدويل البحر الأحمر

الوطن – دعت الخارجية اليمنية الدول المطلة على البحر الأمر وبحر العرب بتحمل مسئولياتها وتنسيق جهودها لمكافحة أعمال القرصنة وعدم التعويل على الدول الأجنبية .وعبر وزير الخارجية اليمني الدكتور ابوبكر القربي عن قلق اليمن
اليمن تحذر من اصابع اسرائيل في تدويل البحر الأحمر
الاثنين, 10-نوفمبر-2008
الوطن – دعت الخارجية اليمنية الدول المطلة على البحر الأمر وبحر العرب بتحمل مسئولياتها وتنسيق جهودها لمكافحة أعمال القرصنة وعدم التعويل على الدول الأجنبية .

وعبر وزير الخارجية اليمني الدكتور ابوبكر القربي عن قلق اليمن مما يلوح في الأفق من تواجد أجنبي مكثف ومتعدد الجنسيات في المنفذ الجنوبي للبحر الأحمر ومخاطر ذلك على الأمن القومي العربي.
وحذر القربي في حديث لصحيفة الميثاق الصادرة عن المؤتمر الشعبي الحاكم من ان يكون التواجد الأجنبي مقدمة لتمرير مشروع تدويل مياه البحر الأحمر الذي سبق وأن اقترحه إسرائيل وقوبل برفض عربي.
وأشار القربي إلى جهود مكثفة بذلتها ا ليمن لتحريك مواقف الدول العربية المعنية والمؤثرة تجاه ما يجري من حشود دولية وأعمال قرصنة في مياه البحر الأحمر وأهمها زيارة الرئيس إلى كل من مصر والأردن على رأس وفد رفيع المستوى يضم رئيس الحكومة ورئيس مجلس النواب على خلفية
وقال القربي ان الرئيس صالح بحث مع قادة كل من مصر والأردن المقترحات المطلوبة لمواجهة الأزمة على أساس تنسيق مواقف الدول المطلة على البحر الأحمر لمواجهة أية تداعيات دولية محتملة تتخذ من مواجهة القرصنة البحرية ذريعة لتدويل مياه البحر الأمر ومضيق باب المندب والجزر المحيطة به.
وتحدث القربي عن تدابير استباقية اتخذتها الحكومة لمواجهة القرصنة ودعوات عاجلة وجهتها اليمن إلى المجتمع الدولي لدعمها ومن أهم هذه التدابير نشر أكثر من ألف جندي على السواحل اليمنية وإنشاء مركز متطور للرصد والمراقبة.

وبحث وكيل وزارة الخارجية للشؤون العربية والأفريقية والأسيوية علي محمد العياشي اليوم مع السفير المصري بصنعاء محمد مرسي عوض التحضيرات الجارية لعقد الاجتماع التشاوري للدول العربية المطلة على البحر الأحمر المقرر في الـ 20 من الشهر الجاري بالقاهرة.