[esi views ttl="1"]
رئيسية

استشهاد وزير الداخلية الفلسطيني سعيد صيام

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، أنه اغتال سعيد صيام وزير الداخلية في الحكومة المنتخبة شرعيًا بفلسطين، فيما أعلن تليفزيون القدس استشهاد صيام خلال غارة بطائرات الآباتشي استهدفت منزل شقيق صيام الكائن في حي اليرموك بجباليا بمدينة غزة، مما أدى لاستشهاد ثلاثة مواطنين آخرين على الأقل وإصابة أكثر من 30 آخرين.
وقال تليفزيون القدس: إن غارة بطائرات الآباتشي الصهيونية استهدفت منزل شقيق صيام أدت إلى استشهاد القيادي البارز بحركة المقاومة الإسلامية "حماس" ووزير الداخلية بالحكومة المنتخبة شرعيًا سعيد صيام بالإضافة إلى أخيه إياد وابنه.

وبحسب المصادر الفلسطينية، أوقع القصف العنيف على منزل شقيق صيام الذي يقع في منطقة سكنية مكتظة، أضرار بالغة بعشرات المنازل المحيطة، في حين لا تزال طواقم الإسعاف والدفاع المدني تجري عمليات بحث عن أشخاص يتوقع وجودهم تحت الأنقاض.

ووفق آخر الإحصائيات الطبية فإن عدد الشهداء منذ بدء العدوان قبل 20 يوماً قد ارتفع إلى (1100) بينهم أكثر من 400 طفل وامرأة، في حين تجاوز عدد الإصابات أكثر من (5100) بينهم أكثر من 400 حالتهم وصفت بالحرجة.

وأعلنت إذاعة الاحتلال أن القصف على المنزل استهدف القيادي البارز في حركة حماس سعيد صيام، دون أن تتضح تفاصيل إضافية، في حين ذكرت بعض المصادر أن شقيق سعيد صيام وهو الشيخ إياد صيام أستشهد مع عائلته في القصف.

من هو سعيد صيام

ولد في مخيم الشاطئ في غزة عام 1959 ، وتتحدر عائلته من قرية الجورة قرب عسقلان في جنوب فلسطين، وهو متزوج له ستة أبناء، ولدان واربع بنات.

تعليمه

تخرج عام 1980 من دار المعلمين في رام الله حاصلا على دبلوم تدريس العلوم والرياضيات، وأكمل دراسته الجامعية في جامعة القدس المفتوحة التي حصل منها على شهادة بكالوريوس في التربية الإسلامية.

عمل معلما في مدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في غزة من العام 1980حتى نهاية العام 2003.

استشهد بتاريخ 15/01/2009 اثر قصف غاشم لمنزله في مدينة غزة مع ابنه وشقيقه. تقبله الله ومن معه شهداء .

نشاطه السياسي

عضو بالمجلس التشريعي الفلسطيني وعين وزير الداخلية في الحكومة الفلسطينية العاشرة التي شكلتها حركة حماس كأول حكومة تشكلها بعد فوزها المطلق في المجلس التشريعي الفلسطيني .

أسس قوة داعمة للقوى الأمنية الفلسطينية في قطاع غزة سميت بقوة الإنقاذ الوطنية (القوة التنفيذية) .

يعتبر من ابرز قادة حماس السياسيين الجدد في القطاع.

تعرض مكتبه إلى قصف جوي إسرائيلي في نهاية شهر يونيو 2006 في خضم الهجمة الإسرائيلية على غزة بعد عملية اختطاف الجندي الإسرائيلي التي قام بها نشطاء من كتائب عزالدين القسام التابعة لحماس.

تم تعيينه وزيرا للداخلية في الحكومة الفلسطينية الشرعية الدستورية في غزة في 3 يونيو 2008 في إطار توسيع الحكومة وتعيين 6 وزراء جدد.

صور للدمار الذي حل بمنزل شقيق الشهيد سعيد صيام

وكالات.

زر الذهاب إلى الأعلى