[esi views ttl="1"]

الكيان الصهيوني يتفق مع واشنطن على حصار غزة لوجستياً

وقعت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس مع وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني بالاحرف الاولى الجمعة اتفاقاً ثنائياً يهدف إلى منع تهريب الاسلحة إلى قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس، في اطار الجهود المبذولة لوقف اطلاق نار في القطاع.
وقالت رايس للصحافيين قبل توقيع الاتفاق انه "ينص على سلسلة اجراءات ستتخدها الولايات المتحدة واسرائيل لوقف تدفق الاسلحة والمتفجرات إلى غزة".

من جهتها، قالت ليفني "ان بروتوكول الاتفاق الذي نوقعه اليوم هو..عنصر اساسي من عناصر وقف المعارك".

كذلك اعتبرت رايس ان الاتفاق هو "احد العناصر (الضرورية) للتوصل إلى وقف اطلاق نار دائم" في قطاع غزة، مبدية املها في تحقيق ذلك "سريعاً جداً".

واشارت إلى ان هذا الاتفاق الثنائي ستليه اتفاقات اخرى بين اسرائيل وبعض الدول الاوروبية ولا سيما فرنسا وبريطانيا والمانيا.

وقالت "انه بروتوكول اتفاق ثنائي مع اسرائيل، لكن ليفني ستواصل على ما يبدو جهوداً مماثلة مع زملائنا الاوروبيين".

وافادت انها اجرت قبل الظهر اتصالاً هاتفياً مع وزراء الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند والالماني فرانك فالتر شتاينماير والفرنسي برنار كوشنير "لاطلاعهم" على توقيع الاتفاق، مضيفة "اعتقد ان الاوروبيين سيقومون بمثل هذه الجهود في وقت قريب جداً".

لكن رايس بدت حذرة في ردها على سؤال حول امكانية التوصل إلى وقف اطلاق نار في قطاع غزة قبل انتقال الرئاسة رسمياً إلى باراك اوباما الثلاثاء المقبل.

وقالت "ان الجدول الزمني الاميركي غير مهم"، مضيفة "ما زال ينبغي علينا القيام بالكثير هنا، لكنني آمل بالتأكيد ان نتمكن من دفع الامور في اتجاه وقف (النزاع) أو التوصل إلى وقف اطلاق نار قريباً جداً".

وتابعت "اننا نعمل على جدول زمني يكون اقصر ما يمكن لدعم الوساطة المصرية"، لكنها اعتبرت انه "يعود للمصريين القيام بالترتيبات السياسية التي قد تكون ضرورية".

وكان مسؤول اسرائيلي طلب عدم كشف اسمه افاد ان الاتفاق ينص بصورة خاصة على تقاسم المعلومات حول تهريب الاسلحة إلى غزة وعلى مراقبة الطرقات التي يسلكها المهربون عادة.

وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية شون ماكورماك ان واشنطن تتعهد في الوثيقة وضع بعض "التجهيزات" في التصرف لمساعدة اسرائيل على منع التهريب، بدون ان يحدد هذه التجهيزات، لكنه اوضح ان الولايات المتحدة لن تنشر قوات على الارض.

ومن الاهداف المعلنة للهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة منع حركة حماس من التزود بالاسلحة والصواريخ والذخائر لشل قدرتها على شن هجمات على الاراضي الاسرائيلية.

وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى