[esi views ttl="1"]
رئيسية

صالح: الدول المانحة قد تتراجع عندعمها إذا استمر الانقسام الفلسطيني

يجب إعادة بناء الاجهزة الامنية على اسس وطنية ومهنية

ثمن الرئيس اليمني علي عبدالله صالح اليوم قرارات قمة الكويت ووصفها بالقرارات الايجابية والفاعلة التي تسهم في رأب الصدع بين الاشقاء وبين كل الاطراف .
وحيا صالح في الخطاب الذي ألقاه في افتتاح المؤتمر التاسع عشر لقادة وزارة الداخلية صمود الشعب الفلسطيني والمقاومة الباسلة التي حصلت في غزة رغم الضحايا الكبيرة من الاطفال والنساء والشيوخ..

قائلاً " لكن هذا قدرهم ونعتز بصمود المقاومة خلال 22 يوما امام آلة الكيان الصهيوني ونترحم على شهدائهم وفهم شهداء الامة .

كما ثمن عاليا دور وتفاعل الشعب اليمني رجالا ونساء مع الشعب الفلسطيني منذ بدء الحرب والمسيرات والمهرجانات الحافلة في كل المحافظات والمديريات والتفافه وتضامنه ووقوفه إلى جانب الشعب الفلسطيني من خلال التبرعات السخية التي تبرع بها الجميع لصالح الأشقاء في قطاع غزة .

وقال " لقد تعودنا دائما أن شعبنا في الملمات يتضامن ويقف وقفة رجل واحد نحن حريصون كل الحرص على المصالحة الفلسطينية - الفلسطينية، والتي وكانت قد تحققت قبل عام لكان الموقف يتغير عما هو عليه الآن ولن تنفرد اسرائيل بقطاع غزة ولكن نتيجة لهذا الانقسام أنفردت اسرائيل واستطاعت ان تدخل " .

وتابع صالح " نحن دعونا إلى وحدة الصف الفلسطيني وتقديم التنازلات من كل من فتح وحماس لمصالحة الشعب الفلسطيني ولكن للأسف لم يتم ذلك والآن تقدمنا بمبادرة متكاملة وسلمناها لفتح وحماس ولكل من تركيا وسوريا ومصر تتضمن تشكيل حكومة وحدة وطنية، وبناء الاجهزة الامنية على اسس وطنية ومهنية بعيدة عن الحزبية وان تشكل هذه الحكومة لمدة ستة اشهر للتحضير لإنتخابات نيابية ورئاسية متزامنة ".

واستطرد قائلا " يجب إعادة بناء الاجهزة الامنية على اسس وطنية ومهنية وحسب التعداد السكاني وتكون مهنية بعيدة عن الحزبية تتبع الشرعية الدستورية، وثد استلمنا ردا ايجابيا من فتح وحماس وانشاء الله تتم المصالحة " .

وأضاف " كما نعلم أن المملكة العربية السعودية تبرعت بحوالي مليار دولار والكويت 500 مليون دولار وقطر 250 مليون دولار تصل إلى مليار و750 مليون دولار وهو ما يتطلب إيجاد الوعاء لاعادة بناء ما دمره العدوان الصهيوني الغاشم .. مستبعداً نجاح ذلك في ظل إستمرار الانقسام ".

وقال " اعتقد ان الدول المانحة ستتحفظ مالم يوجد وعاء فلسطيني كامل يستوعب كل المساعدات من الدول العربية والصديقة" . وأضاف .. نتطلع إلى مصالحة وطنية بين كل القوى السياسية الفاعلة في فلسطين وفي المقدمة فتح وحماس الفصيلين الرئيسيين وان يقدموا التنازلات لبعضهم البعض من اجل مصلحة الشعب الفلسطيني فالإنقسام الفلسطيني عكس نفسه سلبيا على الساحة العربية وحصل انقسام في الصف العربي .

وأكد حرص اليمن على نجاح المبادرة لما لها من أهمية تنعكس إيجابياً لصالح الشعب الفلسطيني والأمة العربية .. وقال " هذا ما نتمناه من اللقاءات الفلسطينية - الفلسطينية والتي ستبدأ انشاء الله خلال اليومين أو الثلاثة الأيام القادمة في القاهرة .. متمنيا لهم أن يتوفقوا في تحقيق المصالحة .

________________
سبأ

زر الذهاب إلى الأعلى