[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]

إقالة القديس "وليامسون" من منصبه بعد رفضه التراجع عن تصريحات حول المحرقة اليهودية

أقيل الأسقف البريطاني ريتشارد وليامسون من منصبه كرئيس لندوة أخوية القديس بيوس العاشر في لا ريخا في مدينة مورينو الأرجنتينية، لأنه رفض طلب الفاتيكان التراجع عن تصريحاته المتعلقة بالمحرقة اليهودية.

وأفاد موقع صحيفة لا ناسيون الأرجنتينية اليوم الاثنين أنه تلقى رسالة بالبريد الإلكتروني من المسؤول الأعلى للأخوية في أميركا اللاتينية الأب كريستيان بوشاكور، أكد فيها إعفاء وليامسون من مهماته التي يتولاها منذ 2003.

وأضاف بوشاكور أن مواقف الأسقف البريطاني لا تعبّر عن موقف جمعيتنا، ومن الأكيد أنه لا يمكن لأسقف كاثوليكي أن يتحدث بالنيابة عن السلطة الكنسية في المسائل غير المتعلقة بالإيمان والأخلاق، وأخويتنا لا تدّعي أن لها سلطة الحديث بغير هذه القضايا.

وقال بوشاكور الموجود حالياً في باريس، إن المحطة التلفزيونية التي بثت حديث وليامسون حوّرت المضمون وتلاعبت به لتسويه سمعة الأخوية.

وتابع إننا إذ ندرك بحزن أن ادعاءات (وليامسون) غير مناسبة، نشدّد على أن الاتهامات الموجّهة باستمرار إلى أخويّتنا تهدف إلى تشويه سمعتنا.

وكان الأسقف البريطاني قال في مقابلة مع التلفزيون السويدي في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي أن عدد اليهود الذين قتلوا في الحرب العالمية الثانية هو 300 ألف شخص وليس ستة ملايين شخص، وأن لا وجود لغرف الإعدام بالغاز السام.

وأشار موقع الصحيفة إلى أنه لم يتضح بعد من سيحلّ محل وليامسون، لافتاً إلى احتمال تعيين ألفونسو دي غالاريتا.

ودعا الفاتيكان الأسقف البريطاني إلى أن ينأى بنفسه علناً وعلى نحو لا لبس فيه عن تصريحاته بشأن المحرقة، والتي لم تكن معروفة لقداسة البابا يوم أصدر العفو.

ووصف الفاتيكان تعليقات وليامسون عن المحرقة بأنها "غير مقبولة على الإطلاق ومرفوضة بشدة من البابا''، مشيراً إلى أن وليامسون سيمنع من ممارسة وظيفته كمطران ما لم يتراجع عن أقاويله، وأن العفو عنه لا يعني أنه يسمح له بالتصرّف ككاهن في الكنيسة.

وأكد أن البابا رفع عقوبة الحرم الكبير التي أنزلها سلفه بيوس العاشر عن وليامسون وثلاثة آخرين طوعاً نزولاً عند الطلبات المتكرّرة للمجتمع الذي ينتمي إليه الأساقفة، وتمهيداً لإعادة ضم الجمعية المنشقة التي ينتمون إليها إلى الكنيسة الكاثوليكية.

ومن بين الأساقفة الذين نالوا العفو أتباع جمعية القديس بيوس العاشر المحافظة التي أسسها الأسقف الفرنسي مارسيل لوفيبر.

___________
بوينس ايرس

زر الذهاب إلى الأعلى