[esi views ttl="1"]
رئيسية

دعوات "شيعية" في مؤتمر بيروت إلى مراجعات حول "عاشوارء"

وجه مؤتمر شيعي الدعوة إلى إقامة حلقات بحثية حول نصوص عاشوراء يشترك فيها علماء دين وباحثون تاريخيون واجتماعيون لإمعان النظر أكثر في وقائع هذه الثورة ودلالاتها ومعانيها، والدفع بها لتتجاوز دائرتها المذهبية الطائفية.

جاء ذلك بعد دعوة من مؤسسة "الفكر الإسلامي المعاصر للدراسات والبحوث" والتي يرعاها المرجع الشيعي محمد حسين فضل الله ليعقد في بيروت بين 28 و 29 يناير مؤتمر فكري تحت عنوان "عاشوراء بين النص والوظيفة وإمكانيات التعبير".

وشارك في هذا المؤتمر نائب أمين عام حزب الله نعيم قاسم، السعودي الشيخ حسن الصفار، والمفكر الإيراني الشيخ علي نجف ميرزائي، والمخرج العراقي جواد الأسدي، والإعلامي نايف كريم، والمؤرخ إبراهيم بيضون، وأحد كبار أساتذة الحوزة الدينية في لبنان العلامة محمد ترحيني، ومدير معهد الدراسات الحكمية والمعرفية الشيخ شفيق جرادي، إضافة لوفود من تجمع العلماء المسلمين وحزب الله وحركة أمل ومراكز دراسات وممثلين عن تيار المستقبل والتيار العوني والطائفة الدرزية.

يذكر أن مناسبة عاشوراء عند الشيعة تقام بمناسبة ذكرى ما يقال أنه استشهاد الحسين بن علي، وهي مناسبة كبيرة للتعبئة الطائفية والقدح والشتم في صحابة رسول الله، ويحسب بعض المؤرخون فإن الشيعة خذلوا الحسين في المعركة الذي قتل فيها، ولا يزالون إلى ينادون بالانتقام لقتله، ممن يسمونهم "العامة" ،أي أهل السنة، (وهو ما حدث اثناء المجازر الطائفية في العراق على يد الميليشيات). مع أن كثير من الشيعة لا يزالون يعتقدون أن الحسين لم يمت.. وأنه دخل "السرداب" ولم يخرج إلى الآن، لكنهم ينتظروه.

____________
نشوان - أ ي

زر الذهاب إلى الأعلى