[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]

تقرير: 12 الف شخص يموتون بسبب السرطان في اليمن

كشفت تقارير طبية عن ارتفاع نسبة عدد اليمنيين الذين يصابون بمرض السرطان كل عام خاصة سرطان الدماغ والبلعوم.

وذكرت تقارير حديثة لمنظمة الصحة العالمية ان عدد الاشخاص الذين يصيبهم السرطان في اليمن يبلغ نحو20 الف شخص سنويا وتصل نسبة الوفيات بينهم إلى 60 في المئة اي ما يعادل 12 الف شخص في السنة.

واشار التقرير الدولي إلى ان ما يتراوح نسبته بين 25 و 30 في المئة من المصابين يتماثلون للشفاء ويعيش ما بين 10 و15 بالمئة منهم لاكثر من عام ونشرت هذة التقارير في مؤتمر عقد في صنعاء واختتم اعمالة اليوم الاربعاء ويقول متخصصون ان اهم الاسباب لارتفاع عدد حالات الاصابة بالسرطان وخاصة سرطان البلعوم والفم يرجع لبعض الممارسات التي تتعلق بعادات وسلوكيات اليمنيين مثل تناول القات الذي يحتوي على مواد كيميائية تستخدم في زراعتة كما ان التبغ والتدخين بكافة اشكالة المختلفة يعد سببا اخر للاصابة بمرض السرطان وتشير الاحصاءات الرسمية إلى ان حالات الاصابة بسرطان الجهاز الهضمي تمثل في اليمن ما نسبته 13ر8 في المئة يليها سرطان الفم واللثة بنسبة 10ر7 في المئة.

وقال مشاركون بالمؤتمر الذي نظمته مؤسسات ومراكز سرطان باليمن ودول مجلس التعاون الخليجي على مدي ثلاثة ايام انه خصص لسرطان الدماغ والعنق وشارك فيه 450 من المختصين تناولوا العديد من المواضيع التي لها علاقة بأورام الراس والعنق وسبل التشخيص الدقيق لهذا المرض وطرق علاجه سواء عبر الجراحة المتقدمة أو العلاج الاشعاعي والكيميائي.

وقال د نديم محمد سعيد رئيس المركز الوطني لعلاج الاورام "نسبة الاصابة بسرطان الراس والعنق هي اكبر نسبة واحصاءاتنا كبيرة وهذا يرجع لبعض العادات الموجوده في الجمهورية اليمنية من ضمنها كما تعرفون القات والشمه خليط من التبغ ومواد عضوية اخرى يوضع تحت اللسات والمداعة الارقيلة والسجارة والتي تعتبر احد المسببات".

ويقول باحثون ان النسبة الاعلى من حيث عدد المرضى الذين يصابون بسرطان الدم يتركزون بمحافظة الحديدة الساحلية بغرب اليمن بسبب انتشار استخدام مسحوق الشمة التي توضع تحت اللسان لتعطي مفعول التدخين.

ويقول د احمد شملان بالمركز الوطني للاورام" عندنا في الحديده اغلب الناس يستخدمونها للاسف في اغلب المديريات وبشكل فظيع في المحافظة هذه وجدنا حتى اطفال يستخدمونها هذه من احد المشاكل التي نريد ان نناقشها وكيف نمنعها ونعمل لها حدود لاستخدامها عند المواطنين".

________
نشوان-رويترز

زر الذهاب إلى الأعلى