[esi views ttl="1"]
رئيسية

السعودية والإمارات تدينان بشدة التصريحات الإيرانية بشأن البحرين

صرح مصدر سعودي مسئول الأربعاء بأن المملكة العربية السعودية تتابع باستياء بالغ واستهجان شديد التصريحات العدائية المتكررة الصادرة عن عدد من المسئولين الإيرانيين والرموز السياسية والإعلامية بشأن مملكة البحرين.

وأوضح المصدر وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) أن هؤلاء (المسئولين الإيرانيين والرموز السياسية والإعلامية) ما فتئوا "يرددون المزاعم والادعاءات الإيرانية في أراضي مملكة البحرين الشقيقة وآخرها ما صدر عن رئيس تحرير صحيفة كيهان ومستشار المرشد العام ، ومن قبلها تصريحات المفتش الخاص في مكتب المرشد العام ناطق نوري، والنائب في البرلمان الإيراني داريوش قنبري".

وقال المصدر "ترى المملكة أن صدور مثل هذه التصريحات غير المسئولة ما هو إلا محاولة للاجتراء على حقائق التاريخ والجغرافيا ، وتشكل تعديا سافرا على سيادة عضو في مجلس التعاون لدول الخليج العربية ، وجامعة الدول العربية ، والأمم المتحدة ، كما أنها تمثل تعديا على هوية مملكة البحرين وانتمائها العربي".

وأضاف: "والمملكة العربية السعودية إذ ترفض بشكل قاطع هذه التصريحات ، فإنها تعرب عن أسفها الشديد لصدورها عن جهات محسوبة على القيادات الإيرانية ، وهو الأمر الذي يقف عائقا أمام الجهود والمبادرات الخليجية المخلصة ، التي تهدف إلى بناء علاقات حسن جوار بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وإيران يسودها الود والاحترام المتبادل ، ويهدف إلى تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة ، ويدرأ الفتنة بين المسلمين".

وفي نفس السياق أعربت الإمارات الأربعاء عن استيائها من تصريحات إيرانية ضد البحرين، معتبرة أن "إيران أصدرت في الآونة الأخيرة عدة تصريحات تشكل باعثا على عدم الاستقرار في منطقة الخليج".

وكان علي أكبر ناطق نوري رئيس التفتيش العام بمكتب المرشد العام للجمهورية الإسلامية الإيرانية قال قبل أيام بمناسبة الذكرى السنوية للثورة الإيرانية إن البحرين "كانت في الأساس المحافظة الإيرانية الرابعة عشر وكان يمثلها نائب في مجلس الشورى الوطني".

وأدانت الأمارات مساء اليوم "بشدة التصريحات العدائية المتكررة واللامسئولة لعدد من المسئولين الإيرانيين ضد مملكة البحرين وما تضمنه من تزييف للحقائق التاريخية الثابتة".

وطالبت الحكومة الإيرانية "بضرورة التنصل من هذه التصريحات وإيقافها وشجبها".

ونقلت وكالة أنباء الإمارات (وام) عن مصدر مسئول بوزارة الخارجية قوله إن "دولة الإمارات تابعت باستياء شديد هذه التصريحات التي تشكل تعديا سافرا على دولة مستقلة ذات سيادة وعلى هويتها وعروبتها".

_________
نشوان-وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى