[esi views ttl="1"]
رئيسية

الفصائل الفلسطينية تضع خطة للمصالحة في القاهرة

أطلق 12 فصيلا فلسطينيا أمس الخميس في القاهرة الحوار الوطني الذي طال انتظاره واتفق المشتركون في الحوار على خطة لمعالجة القضايا التي يمكن أن يكون من شأن حسمها انهاء انقسام دام 18 شهرا بين الضفة الغربية وقطاع غزة.

وتقول جميع الاطراف انها تتمنى أن يؤدي الحوار إلى حكومة وحدة وطنية فلسطينية جديدة للاشراف على اعادة اعمار قطاع غزة بعد عملية اسرائيلية استمرت ثلاثة أسابيع ثم تنظيم انتخابات رئاسية وبرلمانية.

واتفق المشتركون في الحوار على تشكيل ست لجان تتعامل مع قضايا مثل تشكيل الحكومة واجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية وتنظيم عمل القوات الامنية.

وقال وليد العوض عضو المكتب السياسي لحزب الشعب وهو حزب شيوعي لرويترز "كان المناخ ايجابيا". وأضاف "تم الاتفاق على تشكيل اللجان" وستبدأ عملها في العاشر من مارس اذار المقبل وتنهي عملها قبل نهاية ذلك الشهر.

وقال دبلوماسي عربي أمس ان الوسطاء المصريين يأملون في اتمام اتفاق في وقت مناسب لاقراره في مؤتمر قمة عربي سيعقد في قطر أواخر مارس اذار.

وقال مصدر فلسطيني ان اللجان الست هي لجنة تفعيل وتأهيل منظمة التحرير الفلسطينية ولجنة تأهيل الاجهزة الامنية على أسس وطنية ولجنة الانتخابات التشريعية والرئاسية ولجنة ازالة اثار الانقسام الفلسطيني ولجنة تشكيل الحكومة ولجنة التوجيه العليا وهي خاصة بتذليل العقبات التي يمكن أن تعترض عمل اللجان الخمسة الاخرى.

وجاء في بيان صدر بعد جلسة الحوار أن لجنة التوجيه العليا ستمثل فيها مصر وجامعة الدول العربية ومستويات قيادية عليا في الفصائل.

وقال نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق ان القرارات في اللجان ستصدر بالتوافق وليس باغلبية الاصوات وأضاف في مؤتمر صحفي أن قرارات اللجان ستكون حزمة واحدة باستثناء قرارات لجنة تشكيل الحكومة باعتبار أن هذا هو أهم هدف للحوار.

وتريد الولايات المتحدة وحكومات أوروبية أن يشكل الفلسطينيون حكومة غير حزبية من التكنوقراط الامر الذي لن يضطرهم إلى اتخاذ قرار بشأن كيفية التعامل مع أعضاء في حركة حماس التي يصفونها بأنها ارهابية وتجنب الغرب التعامل مع حكومة وحدة وطنية سابقة رأستها حماس بعد أن فازت في الانتخابات التشريعية التي أجريت عام 2006 وقال كثير من الفلسطينيينن والعرب ان الفلسطينيين عوقبوا على اختيارهم الديمقراطي.

لكن عزام الاحمد المسؤول الكبير في فتح ترك الباب مفتوحا أمام شكل الحكومة التي ستتشكل وقال في مؤتمر صحفي ليلة أمس ان هناك اتفاقا على حكومة وحدة وطنية وان طبيعة هذه الحكومة هي مهمة اللجنة التي ستتشكل.

ولدى كل من حركة المقاومة الاسلامية حماس ومنافستها حركة فتح التي تدير السلطة الوطنية الفلسطينية رؤى مختلفة حول كيفية التعامل مع اسرائيل.

وتحتفظ حماس الني تسيطر على غزة منذ يونيو حزيران 2007 بالحق في محاربة اسرائيل على الرغم من استعدادها لقبول تهدئة لمدة 18 شهرا معها أما فتح التي تسيطر على الضفة الغربية فنبذت العنف وتعلق كل امالها على المفاوضات.

وقال مدير المخابرات المصرية عمر سليمان في افتتاح الحوار ان مصر تأمل في أن يكون هذا الاجتماع فاتحة حقيقية لفترة جديدة لانهاء حالة الانقسام التي استمرت طويلا وأضاف ان الوقت حان لطي هذه الصفحة إلى الابد.

وقال "تمنيات الرئيس المصري حسني مبارك أن يكون هذا الاجتماع البداية الحقيقية لمرحلة جديدة تنهي حالة الانقسام التي طال أمدها وحان الان أن تطوى صفحتها إلى غير رجعة".

وقال للفصائل الفلسطينية التي تجتمع في مقر المخابرات العامة "اليكم يتطلع الجميع وبكم تتحقق اماله فلا تطيلوا الخلاف ولا تعمقوا الانقسام وحدوا الصفوف لتحقيق امال الجميع في دولة فلسطينية مستقلة".

وتضغط فتح في سبيل التوصل لقرارات سريعة لكن مصدرا كبيرا في حماس قال ان الامر بحاجة لاكثر من مجرد أيام قليلة.

وسبقت الحوار الوطني محادثات بين فتح وحماس أمس وتبادلت الحركتان الوعود باطلاق سراح المعتقلين منهما في غزة والضفة الغربية .

وقال رئيس لجنة المبادرة الفلسطينية مصطفى البرغوثي لرويترز ان فتح ستمثل بثلاثة أعضاء في كل لجنة وستمثل حماس بنفس العدد بينما ستمثل باقي الفصائل بعضو واحد لكل منها.
وأضاف أن اللجنة التي يراسها ستشارك في عمل اللجان كما ستشارك فيه شخصيات عامة فلسطينية.

وقال "نحن انتقلنا من مرحلة الصراع إلى مرحلة الحوار وبعد 10 مارس (اذار)سننتقل إلى مرحلة الوفاق"

__________
نشوان-رويترز

زر الذهاب إلى الأعلى