[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]

روسيا تحذر من تعليق صفقة سلاح مع إيران

ذكرت وكالة انترفاكس الروسية للانباء يوم الثلاثاء نقلا عن مصدر ان روسيا قد تعلق صفقة ترددت أنباء عن عقدها لتوريد نظم للدفاع الجوي طراز اس-300 إلى إيران وذلك بعد أيام من اشارة موسكو وواشنطن إلى أنهما تريدان تحسين العلاقات بينهما.

وتعهدت الولايات المتحدة وروسيا الاسبوع الماضي ببدء صفحة جديدة في العلاقات بينهما عندما اتفق وزيرا خارجية البلدين على الوصول إلى مواقف مشتركة بشأن إيران وأفغانستان وكوريا الشمالية.

وتابعت كل من واشنطن واسرائيل بقلق التقارير المتضاربة عن توريد نظام اس-300 الروسي القوي إلى إيران.

ونقلت انترفاكس عن مصدر "جيد الاطلاع" في موسكو قوله "ينبغي ألا يستبعد أحد احتمال" تجميد العقد مع إيران.

وأضاف المصدر "القرار بخصوص هذا الموضوع يجب ان يتخذ على المستوى السياسي لان هذا العقد الان تجاوز إلى حد بعيد الاطار التجاري البحت. العقد المعني الموقع مع إيران عام 2005 لم ينفذ بعد."

ولم يتسن على الفور الاتصال بمسؤولين روس للحصول على تعليق.

وكانت وكالة الانباء والمعلومات الروسية (ار.اي.ايه) قد ذكرت في ديسمبر كانون الاول نقلا عن مصدر سري في موسكو قوله ان العقد يجري تنفيذه بالرغم من بيان لوزارة الخارجية في أكتوبر تشرين الاول جاء فيه أن موسكو لا تعتزم بيع أسلحة إلى "مناطق مضطربة".

وتأمل روسيا التي توشك على الانتهاء من بناء أول محطة إيرانية للطاقة النووي في بوشهر في تحسين العلاقات مع الولايات المتحدة في عهد ادارة الرئيس باراك أبوباما.

وتشتبه الولايات المتحدة وأوروبا في أن إيران تخطط لصنع قنبلة نووية. وتؤكد إيران أن برنامجها النووي سلمي ويهدف لانتاج الكهرباء.

ويمكن أن يساعد امتلاك نظام للدفاع الجوي بكفاءة اس-300 إيران في صد هجمات جوية محتملة قد تنفذها اسرائيل والولايات المتحدة على مواقعها النووية.

وفي سياق آخر قال مسؤولان بالمخابرات الأمريكية للكونجرس الأمريكي يوم الثلاثاء ان إيران لا تملك يورانيوم عالي التخصيب يصلح لتصنيع الاسلحة النووية ولم تتخذ بعد قرارا بشأن ما اذا كانت ستنتج هذا اليورانيوم.

وأضاف المسؤولان وهما مدير المخابرات القومية دينيس بلير ومدير وكالة المخابرات الدفاعية اللفتنانت جنرال مايكل ميبلز أن التجارب الصاروخية الإيرانية الاخيرة ليست مرتبطة بصورة مباشرة بالانشطة النووية الإيرانية.

________________
نشوان- رويترز

زر الذهاب إلى الأعلى