[esi views ttl="1"]
رئيسية

الاحتلال في العراق يقضي بسحن طارق عزيز 15 عاماً وإعدام أخوي صدام

قضت محكمة الاحتلال الأمريكي الإيراني في العراق اليوم الاربعاء بسجن طارق عزيز نائب رئيس الوزراء العراقي السابق الذي كان من رموز حكم الرئيس العراقي الراحل صدام حسين 15 عاما لدوره في اعدام عشرات التجار لخرقهم قواعد الاسعار المعمول بها عام1992 .

كما قضت تلك المحكمة الإجرامية باعدام وطبان وسبعاوي الحسن أخوي صدام شنقا لدورهما في نفس القضية وأعدم التجار لاتهامهم برفع اسعار السلع الاساسية في خرق لقواعد ضبط الاسعار المعمول بها حين كان العراق يواجه عقوبات فرضتها عليه ما يسمى الامم المتحدة لغزوه الكويت عام 1990.

وجاء الحكم بعد أقل من اسبوعين من تبرئة نفس الاحتلال طارق عزيز من قيامه بأي دور في قتل وتشريد شيعة عملاء لإيران في قضية احداث صلاة الجمعة لعام 1999 في محاكمة شهدت صدور ثالث حكم بالإعدام على علي حسن المجيد ابن عم الراحل صدام.

وقضت المحكمة المزيفة أيضا بالسجن مدى الحياة على عبد حميد محمود سكرتير الشهيد صدام الذي صدر عليه من قبل حكم مماثل في قضية اخرى.

اما مزبان خضر هادي عضو مجلس قيادة الثورة السابق والعضو البارز في حزب البعث لصدام فقد حكم عليه بالسجن 15 عاما كما حكمت المحكمة على احمد حسين خضير المدير السابق لمكتب صدام بالسجن ست سنوات بينما برأت المحكمة عصام رشيد محافظ البنك المركزي السابق.

وتشكلت هذه المحكمة بعد الغزو الأمريكي للعراق لمحاكمة رئيس العراق الراحل صدام واعضاء حكومة العراق قبل الاحتلال.

_________
نشوان-وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى