[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]

كلينتون تكرم يمنية من بين أشجع عشر نساء في العالم

كرّمت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون والسيدة الأميركية الأولى ميشيل أوباما ثماني نساء من أنحاء العالم لشجاعتهنّ، من بينهنّ سعاد اللامي من العراق وريم النمري من اليمن!

والفائزات بالجائزة السنوية الثالثة لوزيرة الخارجية للنساء الدوليات الشجاعات للعام 2009 هن هاديزاتو ماني من النيجر، وأمبيغا سرينفاسان من ماليزيا، وفيرونيكا مارشنكو من روسيا، وريم النمري من اليمن، وسعاد اللامي من العراق، وشما فروغ من أفغانستان، ونورما كروز من غواتيمالا ومعتبر طادجيبايفا من أوزبكستان.

وغابت اليمنية ريم النمري عن الاحتفال الذي جرى في مقرّ وزارة الخارجية الأميركية أمس الأربعاء، بسبب تأخّر إجراءات تأشيرتها.

وكانت النمري زوّجت إلى كهل وهي في عمر الـ12 عاماً، ونجحت في الحصول على الطلاق منه لاحقاً.

وقالت كلينتون "لدى بلادنا الكثير لتحققه ولكننا نأخذ الإلهام من أولئك الذين يناضلون بجدّ للحصول على الحقوق الأساسية التي نعتبرها من المسلمات".

من ناحيتها قالت أوباما إن الفائزات علّمن الجميع ثلاثة دروس مهمّة، "الأول أننا بصفتنا نساء يجب أن ندافع عن أنفسنا، والثاني أن نساند بعضنا البعض، وأخيراً علينا أن ندافع عن العدل للجميع".

وأضافت أن "النساء اللواتي نكرّمهن هنا، خاطرن بحياتهن للنضال من أجل أنفسهنّ وأمهاتهنّ وبناتهنّ وأخواتهنّ وجداتهنّ وصديقاتهنّ، وبقيامهن بذلك، صنعن مجتمعاً أفضل ليس لهنّ فحسب بل لآبائهنّ وأولادهنّ وأشقائهنّ وأجدادهنّ وأزواجهنّ".

وتابعت أوباما "النساء اللواتي نكرّمهن اليوم لا يغيّرن ظروفهنّ فحسب، بل العالم أجمع".

واستغلت أوباما المناسبة للإشادة بكلينتون لتسميتها ميلاني فيرفير أول سفيرة متفرّغة لمشاكل النساء حول العالم، وهو منصب جديد ابتدعه الرئيس الأميركي باراك أوباما.

مواضيع متعلقة:

ناشطات يمنيات غير نافعات
___________
نشوان-وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى