[esi views ttl="1"]
من الأرشيف

120 عراقياً يغادرون صنعاء إلى بلادهم

غادرت صنعاء مساء الأربعاء الدفعة الأولى من اللاجئين العراقيين في اليمن عائدين إلى وطنهم والبالغ عددهم 120 عراقيا وعراقية، على متن طائرة خاصة أقلتهم من مطار صنعاء باتجاه مطار بغداد.

وأوضح السفير العراقي بصنعاء طلال العبيدي الذي كان في وداع الدفعة الأولى في تصريح لوكالة الإنباء اليمنية (سبأ)- أن هذه المبادرة جاءت بناء على طلب أبناء الجالية العراقية في اليمن وإبداء رغبتهم في العودة إلى العراق أسوه بإخوانهم اللاجئين في عدد من الدول العربية لا سيما بعد أن عادت الظروف الأمنية والاقتصادية في العراق إلى طبيعتها.

وقال " لقد تم التواصل مع الحكومة العراقية ونقلنا إليهم رغبة الإخوان اللاجئين في اليمن بالعودة إلى ارض الوطن أسوه بإخوانهم العائدين من جمهورية مصر العربية والمملكة الأردنية الهاشمية وجاءت الموافقة من قبل رئيس الوزراء نوري المالكي والذي تكرم بإرسال طائرته الخاصة لنقلهم إلى بغداد".

وقال " ننتهز هذه المناسبة لنتقدم بالشكر والتقدير للقيادة اليمنية وعلى رأسها فخامة الأخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية لكل ما قدموه من تسهيلات للإخوة العراقيين والذين فضلوهم في بعض الأحيان على الاخوه اليمنيين أنفسهم في الوظائف والإعمال وهذه بادره مشكورة من إخواننا المسئولين في الجمهورية اليمنية وتنم على كرم الضيافة والأصالة".

ونوه إلى أن هذه المجموعة تضم عددا من دكاترة الجامعة والمدرسين والعمال وعوائلهم وآخرين وسوف تليهم مجموعات أخرى وذلك في بداية العطلة الصيفية بعد انتهاء الدراسة في المدارس والجامعات اليمنية واستكمال كافة الترتيبات الخاصة بسفرهم إلى العراق.

يشار إلى أن عدد العراقيين المقيمين في اليمن بلغ نحو 500 ألف شخص بين عامي 2005 و2006، إلا أن العدد تراجع إلى النصف تقريبًا، بعدما تمّ ترحيل معظمهم، وعودة البعض إلى العراق.

وكانت اليمن في العام الماضي قد أوقفت تجديد إقامات اللاجئين العراقيين المتواجدين على أراضيها وغالبيتهم من الشيعة؛ إثر القبض على مجموعة اتهمتها القوات اليمنية بالتعاون مع المتمردين الحوثيين في صعدة.

وصرح مصدر أمني، حينذاك، أن عدم تجديد إقامات العراقيين، جاء عقب إلقاء القبض على عدد من الإيرانيين، الذين يحملون جوازات سفر عراقية، كانوا على صلة وتعاون بالمتمردين الحوثيين في صعدة شمال البلاد. وتشهد مواجهات مستمرة بين القوات الحكومية والمتمردين منذ العام 2004.

_________
نشوان-سبأ

زر الذهاب إلى الأعلى