[esi views ttl="1"]

الرئيس: كوادر في حزب الله دربت عناصر الحوثي في اليمن

اتهم الرئيس اليمني علي عبد الله صالح السبت عناصر تنتمي إلى حزب الله بدعم تمرد الحوثيين في اليمن. وقال أن عناصر الحوثي تلقت تدريبات من عناصر تنمتي لحزب الله.

جاء ذلك في مقابلة مع صحيفة "الحياة" السعودية الصادرة في لندن نشرتها اليوم في طبعتها اللبنانية.

وردا على سؤال حول الأنباء التي تتحدث عن دور لحزب الله في موضوع الحوثيين في اليمن قال "الدعم ربما لا يقدم من حزب الله كحزب ولكن من عناصر تنتمي إلى هذا الحزب ".

وأضاف: "الذي افهمه ان الحوثيين تلقوا خبرات في صنع القنابل والألغام والذخائر من بعض الخبراء وبعض العناصر الذين ينتمون إلى حزب الله .. ربما هناك أشخاص متطرفون قد لا تكون قيادة الحزب علاقة بهم ".

يشار إلى أن التمرد الحوثي في اليمن المدعوم من إيران والذي بدء في 2004 في محافظة صعدة وقتل فيه زعيم التنظيم حسين الحوثي واستمر بشكل متقطع حتى العام الماضي 2008، ولا تزال الأجواء حتى اليوم تنذر بتجدد المواجهات.

من جهة أخرى قال صالح "لا ينبغي ان تعتمد على الولايات المتحدة ولا على الاتحاد الأوروبي لتأديب إسرائيل أو إقناعها بالخضوع للسلام أو التسليم بالحقوق العربية المغتصبة إذا كانت هناك قوة سياسية اقتصادية عسكرية ثقافية تمتلكها الأمة العربية لمواجهة هذا التحدي ستأتي إسرائيل حينها مرغمة".

وردا على سؤال حول "قلق " بعض الدول العربية من تراجع موقع العرب في المنطقة وصعود إيران أجاب" المشكلة في غياب التضامن العربي المشترك.. هذا التراجع والغياب العربي أديا إلى وجود إيران، وإيران نحن نرحب بها لأنها دولة إسلامية ولكن الأولوية في حل قضايانا كانت لنا نحن العرب ".

وقال" التحرك السياسي للآخرين يأتي نتيجة غياب التضامن العربي .. طالما الأبواب مفتوحة فان ذلك يشجع الغير على التدخل في الشؤون العربية .. للأسف أبواب ونوافذ الأمة العربية مفتوحة بل ومخلعة ، لهذا فان الأمور سيئة ".

من جهة ثانية وصف الرئيس اليمني قرار المحكمة الدولية بإلقاء القبض على نظيره السوداني عمر البشير بأنه " يمثل سابقة خطيرة.. وإذا سكت العرب على ذلك فان الدور سيأتي على الآخرين ".

وتابع قائلا ان الرئيس العراقي السابق الراحل صدام حسين" اعدم ليس لأنه يملك أسلحة دمار شامل أو أسلحة نووية .. ولكن ما جرى لصدام بحسب رأيي عملية انتقامية ثأرية من الإدارة الأميركية السابقة ولانه وضع صورة "الرئيس الأميركي الأسبق جورج " بوش الأب على مدخل فندق الرشيد فتولدت الرغبة في الانتقام وإزالة النظام ".

وحول الحديث عن صفقة بين إيران وأميركا حول المنطقة قال " الصفقة موجودة منذ زمن طويل والإخوة في إيران كما يعلم الجميع قدموا كل التسهيلات لأميركا في الوقت الذي ظلوا يقولون فيه أنها الشيطان الأكبر".

وعما اذا كان متفائلا بالرئيس الأميركي الجديد باراك اوباما أجاب " عهد اوباما لم يكشف بعد لان لديه إرثا كبيرا وتركة ثقيلة ".

وأشار إلى خلاف مع أميركا حول المعتقلين اليمنيين في غوانتانامو والذين تتحفظ أميركا على تسليمهم إلى اليمن وتقترح تسليمهم إلى السعودية وقال

_________
نشوان-وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى