[esi views ttl="1"]
من الأرشيف

الوطن السعودية: على السلطة الحاكمة في اليمن أن تستمع للطرف الآخر

قالت صحيفة الوطن السعودبة إن احتفال اليمن أول من أمس بالذكرى الـ19 لقيام دولة الوحدة، يأتي متزامنا مع ظروف دقيقة تمر بها البلاد تستهدف سيادتها وأمنها ومقدراتها. ولذلك فإن هذه المرحلة من تاريخ البلاد تتطلب اليقظة والحذر وتستوجب من كافة الأحزاب والتنظيمات السياسية ومنظمات المجتمع المدني والفعاليات الاجتماعية والثقافية في السلطة والمعارضة، الاصطفاف لمواجهة التحديات الماثلة.

وأضافت في افتتاحية عددها الصادر اليوم: لقد مرت الوحدة اليمنية باختبارات جسام عبر تلك السنوات، إلا أن التحديات بلغت ذروتها خلال الأشهر الماضية مع تجدد المواجهات في جنوب البلاد مع محتجين ساخطين على أوضاعهم الاقتصادية، بجانب المعركة التي تخوضها السلطات اليمنية بكل بسالة مع تنظيم القاعدة الذي يسعى لجعل اليمن منصة للانطلاق لتنفيذ عملياته الإرهابية في المنطقة.

وأكدت أن المرحلة الحالية التي يعيشها اليمن تتطلب عملا جادا ومخلصا لتعزيز روابط الوحدة الوطنية لأن الوطن ملك للجميع وبحاجة إلى جهود كل أبنائه. ويجب أن تبقى الوحدة ملكاً لكل اليمنيين لأنهم شعب واحد ومصيرهم مشترك، إذ إن التشطير ضد مصلحة المواطن والوطن. وفي هذا الإطار يجب التأكيد على السلطة الحاكمة أن تستمع للطرف الآخر في جانب المعارضة وأخذ آرائه على محمل الجد، لأن من شأن ذلك أن يحدث قدرا كبيرا من التوازن المطلوب. كما أن الحوار يجب أن يكون هو السبيل الوحيد لحل القضايا الخلافية، لأنه ومهما تباينت الرؤى، فإنها تظل مشروعة طالما كانت في الإطار السلمي وضمن الالتزام بالثوابت الوطنية.

وشددت على أن المطلوب أيضا السعي بكل جدية لاستكمال تطوير النظام السياسي وترسيخ القيم الديموقراطية وجعل الوحدة جاذبة من خلال حشد الطاقات نحو البناء والتنمية، وإيجاد موارد جديدة ومعالجة مشاكل الفقر والبطالة، وتحقيق التنمية المتوازنة والمستدامة، لاسيما في المحافظات الأقل نموا.

واختتمت بالقول إن الخروج من نفق الأزمة التي تعيشها البلاد حاليا، مع تنامي حالة الاحتقان في محافظات الجنوب، يتطلب في الأساس إرادة سياسية ووطنية حقيقية تجسد الوعي وتتبنى الحوار حتى يمكن عزل الدعوات التي تنادي بالانفصال وتريد العودة بعقارب الساعة للوراء.

____________
نشوان

زر الذهاب إلى الأعلى