[esi views ttl="1"]

نائب الرئيس : الوحدة أكبر منجز في تاريخ اليمنيين وعلينا استيعاب المتغيرات

قال نائب رئيس الجمهورية عبد ربه منصور هادي ان وحدة الوطن كانت أكبر منجز إستراتيجي يحققه الشعب اليمني في تاريخه الحديث وعلينا أن نكون بحجم ذلك الإنجاز العظيم ، فاليوم نحن على أبواب الحكم المحلي واسع الصلاحيات، و أن نكون قادرين على استيعاب هذا التغير العملاق واستيعاب التحولات باستنهاض الهمم وحشد الطاقات.

وأكد نائب رئيس الجمهورية في كلمة له امام المؤتمر الفرعي الموسع للسلطة المحلية بمحافظة المهرة الذي يختم أعماله اليوم أن اليمن كبير بإنجازاته ويجب أن نكون قادرين على استيعاب المتغيرات.. موضحا أن ما يعتمل هنا أو هناك سواء في الجنوب أو في صعدة لن يؤثر على مسيرة البناء والإعمار والإستثمار لأن مثل هذه الأعمال لا تقدر على التأثير.

وقال : " إن فخامة الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية قد أكد الاتجاه صوب الحكم المحلي واسع الصلاحيات مضبفاً " أن نظام الحكم المحلي سوف يعالج كافة الإختلالات وينهي المركزية وستكون الإدارة العملية والتخطيطية بيد السلطة المحلية. .لافتاً إلي أن على السلطات المحلية تقديم كافة التسهيلات لخدمة الإستثمار والمستثمرين .
واكد نائب رئيس الجمهورية أن المشاريع التي تحققت في محافظة المهرة تمثل خطوة متقدمة ونوعية في طريق تحقيق تحولات كبيرة .. منوهاًً إلى أن شبكات الطرق الحديثة وانفاق فرتك على وجه الخصوص قد كسرت العزلة واختصرت المسافات وطوت متاعب ساعات طويلة للعبور إلى المحافظات الأخرى لافتا إلى أن طريق تريم - ثمود شحن الغيظة تمثل هي الأخرى شريانا مهما أنعش الحياة الاجتماعية والاقتصادية والزراعية نحو آفاق متقدمة وسهلت في الوقت نفسه عملية النقل والتسويق وربطت المديريات والمناطق بعضها ببعض.

ولفت نائب رئيس الجمهورية إلى أن مثل هذه المشاريع كانت أحلاما ، وهي اليوم حقيقة ماثلة بفضل الوحدة المباركة ..مشيدان بالجهود التي بذلت في سبيل إحداث هذه النقلة النوعية في المحافظة على مختلف المستويات .

ونوه نائب رئيس الجمهورية إلى أن ما تم طرحه في المؤتمر من طموحات وآمال وبكل شفافية ستكون محل إهتمامات الدولة والحكومة..وقال أحب أن أؤكد لكم أن التوجيهات قد صدرت إلى وزراة الصحة العامة والسكان من أجل الإسراع في مباشرة بناء المستشفى العام بمدينة الغيضة، والعمل على إيجاد بعثة طبية بالمحافظ، وكذا العمل الجاد من اجل إنجاز مجاري مدينة الغيظة.

بالإضافة إلى إنشاء مركز لأمراض الكلى وبصورة سريعة ومدروسة لتجنب المرضى متاعب السفر للعلاج خارج المحافظة .

كما وجه عبد ربه منصور هادي وزارة الكهرباء بربط التيار الكهربائي وتقويته لمناطق، شحن - حوف - حصوين والمسيلة .. وشدد على المسئولية الأمنية فيما يتعلق بمكافحة التهريب بكل أنواعه وأشكاله بإعتباره ظاهرة سيئة ومزعجة وضارة للإقتصاد الوطني.. منوهاً إلى أن محافظة المهرة من أحسن المحافظات التزاماً بالقوانين والطبيعة الإجتماعية الرائعة .

وكان اعضاء المؤتمر الفرعي الموسع للمجالس المحلية، وقفوا دقيقة لقراءة الفاتحة ترحما على شهيد الواجب عبدالله ناجي حاتم المخلافي الذي داهمته جلطة قلبية في الساعات الأولى من فجر اليوم الخميس وهو احد اعضاء اللجنة الخاصة بوزارة الإدارة المحلية المكلفة بالتحضير والإعداد للمؤتمر .

وقد صدر عن المؤتمر بيان ختامي أشار إلى أن المشاركين ناقشوا القضايا والموضوعات المتصلة بالشأن المحلي اجتماعيا وثقافيا واقتصاديا
واستثماريا من مختلف الجوانب.

وأكد المؤتمرون على العمل بموجب مصفوفة المحاور الرئيسية للتقرير العام والمشكلات و التدخلات و الاجراءات المطلوبة باتجاه نظام محلي واسع الصلاحيات .

وأقر المؤتمر الرؤية الاستراتيجية للحكم المحلي وورقة العمل المقدمة بشانها، وكذا ورقة التنمية في المحافظة "المنجزات والتحديات" .

وأعرب المشاركون عن تقديرهم للدور الكبير والفاعل للاخ نائب رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي، لإدارته الفاعلة لأعمال وجلسات المؤتمر الدور الكبير في إنجاحه.

وأوصى المؤتمرون باعادة النظر في القوانين والتشريعات المتعارضة معقانون السلطة المحلية لما من شأنه تعزيز البناء المؤسسي للحكم المحلي
واسع الصلاحيات، وكذا تعزيز الموارد المالية للسلطة المحلية وزيادة إعتماد الدعم المركزي للمحافظة .

مؤكدين على ضرورة الإهتمام ببناء كوادر السلطة المحلية واختيارها وفق معايير الكفاءة والنزاهة .

وأوصى المؤتمرون السلطة المحلية بتعزيز الاوضاع الامنية وتجاوز كل جوانب الضعف والاختلالات أينما وجدت، وإنشاء فرع لمصلحة خفر السواحل بالمحافظة لحماية الشواطئ المحافظة من التهريب والعبث بالثروة السمكية، كما دعوها للإستفادة من خبرات ضباط وأفراد الأمن ممن أنقطعوا أوتوقفوا عن العمل في تعزيز الجانب الأمني.

ولما تشتهر به محافظة المهرة من ثرورة سمكية وشريط ساحلي طويل دعا المؤتمر لوضع حد للجرف الصناعي في مناطق الاصطياد التقليدي ومنع الجرف العشوائي لكافة انواعه، والالتزام بموايعد الإصطياد المقرة من المجلس المحلي، لضمان عدم التاثير على مواسم الخصوبة والتوالد وحماية
البيض وصغار الاسماك .

كما طالبوا بإنشاء مراكز للبحوث السمكية ومعهد سمكي ضمن المهني التقني الصناعي بالمحافظة وتفعيل دور ونشاط الاتحاد التعاوني السمكي والجمعيات السمكية وبناء مراسي والسنة بحرية في مواقع انزال الصيادين وتوفير الخدمات الاجتماعية المطلوبة لقرى الصيادين وفي مقدمتها الكهرباء والمياه والصحة والتعليم.

وأوصى المشاركون بتوسيع الطاقة الكهربائية لعاصمة المحافظة وربط جميع عواصم المديريات وصيانة الشبكات الحالية ، وكذا تحسين اداء مؤسسات المياه في المديريات، وسرعه تنفيذ مشروع مياه قشن، وتنفيذ مشروع المستشفى المركزي التخصصي في عاصمة المحافظة ، بالإضافة إلى الإهتمام بالتجهيزات الطبية وتوفير بعثات طبية، إلى جانب الإهتمام والعناية بالمراكز الصحية وتاهيلها بالكوادر الطبية المتخصصة والمستلزمات الطبية والإرتقاء بوضع مستشفى الغيضة الحالي وإنشاء وحدة غسيل الكلي لمرضىالفشل الكلوي .

سبأ

زر الذهاب إلى الأعلى