[esi views ttl="1"]

مسؤول قمري لا يستبعد سقوط الطائرة اليمنية بصاروخ فرنسي

كشف مسئول قمري النقاب عن احتمال تعرض الطائرة اليمنية لصاروخ فرنسي أطلقته إحدى قطع البحرية الفرنسية المرابطة في مكان الحادث, وقال المسئول القمري لصحيفة الشرق الأوسط اللندنية الذي رفض الكشف عن أسمة أن السفير الفرنسي في موروني أكد لبعض كبار مسئولي الحكومة القمرية أن قطعا حربية تنتمي إلى الأسطول الفرنسي كانت موجودة في مكان الحادث قبل يوم واحد من تحطم الطائرة.

وقال المسئول القمري أن البحرية الفرنسية عملت على نقل الغواصين المكلفين بالبحث والإنقاذ إلى مكان غير المكان الموجود فيه حطام الطائرة، وأضاف (لا نستبعد هذا .. ليس عملاً إجرامياً, لكن يبدوا أن الطائرة وجدت في الوقت الذي لا يجوز فيه أن توجد).

وأكد المسئول القمري أن اجتماعا حكوميا خلص إلى أن السلطات الفرنسية لا تتعاون بما فيه الكفاية , وأضاف أن هناك كلاما يدور بقوة في وسط الحكومة حول وجود مناورة حربية غير معلنة للبحرية الفرنسية في منطقة سقوط الطائرة, واستغرب من سرعة سحب الناجية الوحيدة من الحادث إلى فرنسا , خصوصا بعد ما تردد عن قول الطفلة لأحد المسعفين أنها سمعت ضجة كبيرة وانفجار كبير أتى من خارج الطائرة, مما دعا فرنسا إلى سرعة إرسال وزير إلى جزر القمر, وخافوا من أن تتحدث هذه الناجية الوحيدة رغم صغر سنها, بكلام لا يعجبهم.

كما أعلن اليوم الناطق الرسمي باسم اللجنة العليا لحوادث الطيران المدني في اليمن محمد عبد الرحمن عبد القادر العثور على قطعة كبيرة من الطائرة اليمنية التي سقطت أمام سواحل موروني الأسبوع الماضي طافية على سطح البحر.

وقال عبد القادر ان مروحيات الفريق الأمريكي المشارك في عملية البحث والانقاذ قرب سواحل جزر القمر حددت مكان القطعة المذكورة.

وأضاف عبد القادر لوكالة الانباء الكويتية (كونا) انه لم يتم العثور على أي جثث جديدة لضحايا تحطم الطائرة اليمنية.

وذكر بيان صحافي صادر عن اللجنة ان الفريق الأمريكي يقوم حاليا بانتشال القطعة التي حددتها مروحياته المحلقة على ارتفاع ثلاثة كيلومترات فيما يواصل الفريقان اليمني والفرنسي عملية البحث والانقاذ باستخدام أجهزة السونار للاستماع إلى الاشارات التي تحدد موقع الطائرة.

في سياق متصل اعلن رئيس مجلس ادارة شركة الخطوط الجوية اليمنية عبد الخالق القاضي مساء السبت ان الشركة ابقت رحلاتها المنتظمة الاسبوعية بين العاصمة اليمنية صنعاء وعاصمة جزر القمر موروني.

وقال القاضي "بالنسبة إلى خط صنعاء-موروني، لقد الغينا كل الرحلات الاضافية لكننا ابقينا الرحلات المنتظمة، وعددها رحلتان اسبوعيا".

بدوره، اعلن رئيس الهيئة العامة للطيران المدني والارصاد في اليمن حامد احمد فرج في تصريح لوكالة الانباء اليمنية ان "الخطوط الجوية اليمنية مستمرة برحلاتها المنتظمة بين صنعاء وموروني، وان ما تم ايقافه هو الرحلات الاضافية فقط".

في المقابل، قال فرج ان "شركة الخطوط الجوية اليمنية علقت رحلاتها إلى مرسيليا (جنوب فرنسا) بناء على طلب من سلطات المطار في مرسيليا لعدم ضمان السلطات لسلامة رحلات الخطوط الجوية اليمنية وعدم قدرتها على ضمان امن هذه الرحلات من المتظاهرين من عائلات ضحايا الطائرة اليمنية المنكوبة".

زر الذهاب إلى الأعلى