[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]

بدء اجتماعات اللجنة الجمركية اليمنية السعودية اليوم بصنعاء

تبدأ اليوم في العاصمة اليمنية صنعاء، اجتماعات اللجنة الجمركية اليمنية السعودية المشتركة، لبحث التعاون المشترك بين جمركي البلدين، وسبل توحيد الإجراءات وتسهيل تدفق السلع عبر المنافذ الحدودية بين اليمن والسعودية.

ويرأس الجانب السعودي في اجتماعات اللجنة، عبد العزيز الرومي، الذي أوضح أن هذه الاجتماعات تأتي تواصلا للتعاون المشترك بين جمركي البلدين وتوحيد الإجراءات، وإعفاء السلع الوطنية للبلدين من التعرفة الجمركية عند انتقالها عبر المنافذ الحدودية.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة "الفيصلية السعودية" للاستثمار والتطوير العقاري، الأمير فيصل بن سلطان بن عبد الله الفيصل، إن شركته ترغب في الدخول في شراكة استثمارية مع الجانب اليمني، انطلاقا من تعدد وتنوع فرص الاستثمار الكثيرة والمشجعة في مختلف المجالات باليمن.

وأضاف الفيصل، خلال لقائه رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة القابضة للتنمية العقارية والاستثمار "شبام القابضة" سعد عبدالله صبره، في صنعاء، إن الشركة تعتزم إنشاء مدينة سكنية في أمانة العاصمة بتكلفة 120 مليون دولار.

وأشار المسؤول السعودي، إلى أن الشركة قدمت الدراسات الأولية للمشروع الذي سيقام على مساحة أربعة آلاف لبنة تابعة للهيئة العامة للاستثمار، مؤكدا أن زيارته لليمن، تأتي في إطار الاهتمام والترجمة الجادة لإقامة المشروع في الأرض التي تحددها الحكومة اليمنية.

وأقرت اللجنة التحضيرية المشتركة للدورة الـ18 لمجلس التنسيق اليمني السعودي في ختام أعمالها بالعاصمة السعودية الرياض، البدء باتخاذ الإجراءات التنفيذية لاتفاقية القرض الموقعة بين البلدين في اجتماع الدورة الـ17 للمجلس في "المكلا" لتمويل الصادرات بمبلغ 100 مليون دولار لصالح عدد من المشاريع في قطاع الكهرباء.

وتضمن محضر اجتماع اللجنة الذي وقعه في ختام الاجتماعات المهندس هشام شرف عبدالله، وكيل وزارة التخطيط والتعاون الدولي، رئيس الجانب اليمني في اللجنة، ومحمد بن إبراهيم الحديثي ،القائم بأعمال اللجنة الخاصة بمجلس الوزراء السعودي، رئيس الجانب السعودي، تضمن تخصيص القرض لتمويل مشاريع خطوط النقل الكهربائي للتوزيع ومحطات التحويل لمناطق "تهامة" و"حضرموت" و"مأرب" و"يافع"، وسيتم موافاة الصندوق السعودي للتنمية بوثائق كافة العطاءات قبل استكمال الإجراءات اللازمة بحسب الاتفاقية الموقعة بين البلدين، بالإضافة إلى استمرار الصندوق السعودي للتنمية بتمويل مشروعات سيقدمها الجانب اليمني للاستفادة من تسهيلات برنامج تمويل الصادرات السعودية لتمويل مشروعات أخرى يتفق بشأنها لاحقا.

وأبدى الجانبان اليمني والسعودي، ارتياحهما للخطوات والإجراءات التي تم اتخاذها من قبل الصندوق السعودي للتنمية، والجهات المعنية في الجمهورية اليمنية، بشأن اتفاقيتي قرض لتمويل مشروعي مستشفى الحديدة المركزي وكلية الطب والعلوم الصحية، بتعز حيث تم تجهيز مسودتي الاتفاقيتين لهذين المشروعين، وستقوم بعثة من الصندوق السعودي للتنمية، في فبراير القادم، بزيارة للجمهورية اليمنية، لإعداد الصيغة النهائية للاتفاقيتين تمهيدا للتوقيع عليهما في الاجتماع القادم لمجلس التنسيق اليمني السعودي، المقرر انعقاده في الرياض منتصف
العام الجاري.

زر الذهاب إلى الأعلى