[esi views ttl="1"]
من الأرشيف

الحكومة تنفي موافقة اليمن على نقل معتقليه في غوانتانامو إلى السعودية

نفى مصدر مسئول في الحكومة اليمنية ما نشرة موقع "الصحوة نت" التابع لحزب التجمع اليمني للإصلاح نقلاً عن مصادر مطلعة عن موافقتها على نقل معتقليها بغوانتانامو إلى المملكة العربية السعودية لإعادة تأهيلهم هناك , واعتبر المصدر في تصريح لصحيفة "26سبتمبر" الخبر لا أساس له من الصحة .

وكان موقع "الصحوة نت" التابع لحزب التجمع اليمني للإصلاح قد نقل عن مصادر مطلعة أن الحكومة اليمنية وافقت على نقل معتقليها بغوانتناموا إلى المملكة العربية السعودية لإعادة تأهليهم . وذكر المصدر بأن أول دفعة من المعتقلين اليمنيين ستصل إلى أرض المملكة خلال الشهرين القادمين.

ويتزامن هذا الخبر مع إفراج الحكومة الأمريكية عن الشيخ محمد علي المؤيد ومرافقه زايد اللذان يقبعان في غوانتانامو منذ العام 2003.

الجدير ذكره أن مسألة إعادة تأهيل المعتقلين اليمنيين شهدت تجاذبا بين حكومتي صنعاء وواشنطن حيث تعتبرها الأخيرة العائق في الإفراج عن المعتقلين بمبرر عدم ضمانها بآهلية اليمن في ذلك واقترحت إمكانية تسليمهم إلى المملكة العربية السعودية لإعادة تأهيلهم ، بينما أعربت اليمن عن رفضها لتسليم معتقليها لأي دولة أخرى تحت ذريعة إعادة التأهيل ، معلنة قبل أشهر عن اعتزامها إنشاء مركز لإعادة التأهيل لتلبية الشروط التي كانت طرحتها واشنطن للإفراج عن المعتقلين .

مواضيع متعلقة

أسماء 102 معتقلين يمنيين في معتقل غوانتانامو بخليج الخنازير

اليمن يجدد رفضه تسليم مواطنيه المعتقلين في غوانتانامو إلى أي بلد آخر

وواشنطن سوف تنقل 100 معتقل يمني من غوانتانامو إلى السعودية

مباحثات يمنية أمريكية للإفراج عن المعتقلين اليمنيين بغوانتنامو

واشنطن تدرس إرسال معتقلين يمنيين إلى السعودية

العائدون إلى اليمن من أفغانستان (دراسة خاصة)

المعتقلون اليمنيون بجوانتانامو يرفضون ترحيلهم إلى غير بلادهم

هيومن رايتس تدعو صنعاء وواشنطن لحل خلافاتهما

اليمنيون في غوانتانامو والتوظيف الأمني بين صنعاء وواشنطن

زر الذهاب إلى الأعلى