[esi views ttl="1"]
رئيسية

نسخة مكتوبة لحلقات قناة المستقلة عن أزمة الحوثي في اليمن (2-4)

في اليمن السعيد في كل ارجاء العالم العربي وفي كل انحاء العالم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته واهلا بكم إلى الجولة الثانية من هذا النقاش اليومي عن اسباب التوتر السياسي والامني في اليمن وعن العلاج أو الخطة الاستراتيجية السياسية الكفيلة بتجاوز هذه الظروف الصعبة في اليمن بدأنا النقاش في حلقة الامس..

وهذه الحلقة الثانية من هذه المناقشات وسؤالها الاول للمشاركين فيها هو يعني كيف تنظر النخب اليمنية إلى المشاكل في صعدة و إلى تحركات الحراك الجنوبي ومشاكل المتطرفين والمتشددين في مأرب وغيرهم في ضوء قول الله تع إلى لمحمد صلى الله علية وسلم لأصحاب محمد علية الصلاة والسلام وللمؤمنين بالرسالة محمد علية الصلاة والسلام إلى يوم القيامة "ولاتنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم واصبروا ان الله مع الصابرين" هذه الاية في سورة الانفال "واطيعوا الله ورسوله ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم" وأنا اقرأ مش لإننا في برنامج ديني ولكن لان اليمنيين هم اهل الايمان والحكمة كما وصفهم بذلك صاحب الرسالة رسول الله صلى الله علية وسلم في حديث من احاديثه فهل يعني يهتم اليمنيون بهذه الحكمة وهذه النصيحة القرآنية..
الا يمكن ان تكون شعارا يرجعون به إلى مائدة الحوار جميعا ويكف به كل يمني عن استخدام العنف وسيلة لتحقيق اهداف سياسية.. اسئلة اطرحها على المشاركين في هذا النقاش هنا في الاستديو الكاتب والاعلامي والشاعر العربي العراقي الدكتور عباس الجنابي والشاعر والاكاديمي اليمني الدكتور محمد الجميح من مأرب في اليمن من الذي بقوا في بريطانيا وعبر الاقمار الاصطناعية من صنعاء يشارك معنا دكتور أحمد العجل عميد كلية الاعلام في جامعة صنعاء والاخ عمر عبدالله باوزير عضو المجلس المحلي بمحافظة صنعاء.. لدي عداد وقت ساستخدمه لتقسيم الوقت بالعدل بين الضيوف..
كل مداخلة هي بين دقيقتين وثلاث دقائق حتى نوزع الكلمة بسرعة ويكون الحوار مثل حوار بحر كذا متحرك موجه.
القناة: نبدأ مع الاخ عمر عبدالله باوزير عضو المجلس المحلي بمحافظة حضرموت وقبل ان نسألك عن الاية الكريمة أو عن فرص تغلب صوت العقل على صوت العنف في اليمن اريد ان اسألك يا سيد ابن عبدالله اذا يمكن باختصار شديد لماذا المحافظة الذي تعمل في مجلسها المحلي لماذا أسمها(حضرموت).. ما معنى حضرموت؟
عمر باوزير: حضرموت يقال في لغة التورات حضارة ذات رقي.
القناة: ماعندها علاقة بالموت؟
عمر باوزير: موت راقي وحضر..
القناة: لا..لا.. لا ما عندها علاقة بأن الموت حضر فيها بمعركة أو شيء؟
عمر باوزير: والله كل ابناء انثى.
القناة: وكله ابن انثى وان طالت سلامته .
عمر باوزير : هذا لما يقول انه هناك فارس اذا حضر المعركة قالوا حضر الموت هذا مش حقيقة...
القناة : انا بسحب لم نفهم لانه كان في اقتراح لصديق قال اذا كان اسمها من حضور الموت فطلب ان يتفق المجلس البلدي خلينا نبدأ هنا بالدكتور محمد جميح حتى نوفر وقت للبرنامج.. دكتور محمد جميح ما يهمك في اسم حضرموت وانا سألت عنه اهل حضرموت.. انما انت نسألك عن موضوع مهم للغاية ما الذي يجعل الانسان يأخذ السلاح في بلده ويقاتل قوات بلده ويخرب المصالح والمنشئات الذي هي في خدمته و خدمة الناس جميعا كيف يؤوب الناس إلى رشدهم ويغلبوا صوت العقل وهل برأيك اهل الحكمة والايمان ينفع معهم ان يذكرهم اخ لهم وصديق بقول الله تعالي "ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم " تفضل..

د. محمد جميح : بسم الله الرحمن الرحيم احيي الاخوان في الاستديو في صنعاء وتحياتي للدكتور هاشم وزميلي الدكتور عباس واحيي مشاهدي قناة المستقلة واود الاشارة إلى ان في اليمن كثير من الاحاديث التى وردت تنوه بذكر اليمن واليمنيين وفيها احاديث صحيحة انه اذا وقت الفتن ينبغي ان يعتصم الناس باليمن هل تنسحب هذه الاحاديث على العصر الحديث.. هل هي موقوفة على اصحاب العصر الاول.. هناك خلاف لكن على كل نحن على امل بان اليمنيين سيعالجون قضاياهم بالحكمة وسيكونوا عند مستوى التحدي عند مستوى الاحاديث العظيمة الجليلة التى قيلت فيهم على رأسها "الايمان يمان والحكمة يمانية والفقه يمان" لا يخلوا الامر من اسباب لما يحدث في اليمن وربما اشير إلى بعض منها بالبارحة هناك اسباب تغيرات سياسية تغيرات اقتصادية تغيرات اجتماعية حصلت في البلد هناك ايضا اسباب ثقافية نتيجة الحراك وحركة العولمة والانفتاح على العالم كل هذه روافد رفدت الساحة الاجتماعية والسياسية والفكرية اليمنية بمؤثرات ما يحدث الان..
لكن بشكل مختصر الظاهرة اليمنية أو ظاهرة القلاقل موجودة في بعض اجزاء الوطن اليمني انا اعتقد انه مبالغ فيها اعلاميا هناك مشاكل بالفعل في المناطق الجنوبية.. هناك بعض القلاقل في بعض المحافظات محافظة مارب في بعض المواجهات التى كانت في الاسبوع الماضي بين الجيش وبعض المنتمين ربما إلى تنظيم القاعدة أو المطلوبين امنيا على اساس انهم منتمون إلى هذا التنظيم هناك ايضا مشاكل صعده والاشكال في اليمن ان الاطراف المختلفة لا تريد ان تسمع لبعضها البعض والاطراف المتخلفة لا تريد بيني وبين الدكتور الهاشمي خلاف اذا الدكتور الهاشمي لا خير فيه اطلاقا ليس فيه من الحسنات شيء وهذا هو الحاصل في اليمن والحكومة عند المعارضة حكومة فاسدة ليس فيها من وجوه الخير شيء والحراك عند الحكومة حراك متآمر حراك ليس على شيء والحوثيين كذلك ينبغي لا يمكن ابدأ ان تحل هذه القضايا بهذه النظرة انه انا ملاك وانت شيطان للاخر في كل طرف من اطراف الخير والشر في كل طرف من اطراف الخطاء والصواب ولذلك ينبغي ان نبحث فيما بيننا عن نقاط الالتقاء عن نقاط الخير عن الاشياء التى يمكن ان توحدنا اكثر ثم نبحث عنها ونبني عليها.. في الحكومة اخيار كثير..
في الحكومة تيار كبير وقوي يسعى إلى التخلص من الفساد واستئصاله.. في الحكومة ناس خيرون يريدون دولة البناء والقانون والنظام ويريدون فرض هيبة الدولة وسلطتها..
في الحكومة الشيء الكثير الذي ينبغي ان يلتفت اليه الاخرون الذين يقولون ان في الحكومة فساد وهناك ايضا فساد لا ينبغى ان ينكر والحكومة ايضا تعترف هناك هيئة لاجتثاث الفساد ولولا ان الحكومة معترفة بوجود الفساد لما شكلت هيئة لمحاربة الفساد لكن في الطرف الاخر ايضا ينبغى من الطرف الاخر ان ينظر إلى كل الزوايا ان ينظر إلى الحسنات والسيئات والسلبيات والايجابيات حتى تقترب وجهات النظر اما ان الحكومة حكومة احتلال في الجنوب وحكومة طائفية كما يقال عنها في صعده وحكومة "شللية" كما يقال عنها في مناطق اخرى...
القناة: واضح النقطة واضحة جدا علشان متزعلش مني بعدين لاحظ هذا الوقت احتمال تقول اني اخذت من وقتك الاخ عمر عبدالله باوزير انت تسمعني الان جيدا.. ان شاء الله على الخير دائما واليلة مجلس خير ان شاء الله هل في طريقة هل ينفع هل هناك مايمكن ان نستمد من قول الله تع إلى " ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم " اذا اخذنا الاية في السياق اليمني الايام هل هناك من عبرة يمكن ان نستخلصها ؟
عمر باوزير : شكرا استاذ الهاشمي واول قبل كل شيء قل لي سوسه اسمها ايش.
القناة: سوسه والله انا ما عندي خبر اضن اسم روماني قديم والا فينيقي الله اعلم مااعرف عليه...
عمر باوزير: ماعندك خبر انها اسمها حضرموت تاريخي.
القناة: حضرموت اذا اسمها حضرموت.
عمر باوزير: تفسير الاية الكريمة خطاب الآهي موجه إلى العرب والمسلمين كافة.. ربنا يخاطب العرب والمسلمين كافة لان التنازع والتناحر سيؤدي إلى تجزئة وتمزق وبالتالي ضعف.. قبل الرسالة المحمدية كان العرب يتقاتلون على مراعى ومضارب بادية أو مراعى ابل الاسلام.. وحّد العرب لانهم فهموا الاية وفهموا القران واستوعبوه بكامله فانتشر الاسلام وانتشر العرب واصبح للعرب ثقافة واصبح لهم قيمة.. نحن في اليمن توحدنا فاصبح لليمن قيمة واصبح لليمن مكانة واصبح تأثير في المصالح الدولية فاذا بنا نتنازع ونختصم من اجل الذات.. من ال"أنا الحزبية" أو الشخصية وبالتالي هذا يهدد اليمن ككيان لايهدده بالتقسيم وانما يهدده بتحجيم دوره.. وهولاء الاخوة في "المنتظم" السياسي اليمني بشكل عام يجب ان يحكموا العقل ويستوعبوا نص هذه الاية الكريمة استيعاب كلي وان اليمن توحد في ظل متغيرات دولية وبالتالي منذ اليوم الاول وهو يواجه الكثير من التحديات ولا نستطيع ان نتجاوز هذه الاوضاع الا بوحدة حقيقية ولا اقصد وحدة سياسية.. وحدة وطنية يسهم فيها الجميع ويتحمل مسؤوليتها الجميع احزاب في المعارضة أو في السلطة نحن نظام سياسي ديمقراطي والنظام السياسي ديمقراطي طائر بجناحين سلطة أو معارضة والمعارضة هي مشروع حكم قادم هكذا نستوعب الاية وعلى الجميع ان يستوعبها.
القناة: طيب شكرا ليك هذه مداخلة اولى للاخ عبدالله عمر باوزير عضو المجلس المحلي بمحافظة حضرموت واتوقع ان استمع إلى اصوات من اهل حضرموت في البرنامج عندما نفتح خطوط الهاتف للسادة المشاهدين دكتور عباس الجنابي الجواب على نفس السؤال الذي بدأنا به هذه الحلقة تفضل
عباس الجنابي: اشكر الدكتور واحييه واحيي الدكتور محمد واحيي الاخوة في صنعاء.. بدون شك ان التنازع يؤدي إلى الفشل يعني العجيب في قضية اليمن وهي تثار الآن العجيب ان الناس تتحدث عن كيان هو في الاصل موحد يعني عندما قسمت اليمن قسمت بناء على مخططات اجنبية وليست الشكل الصحيح لليمن هو شكل وحدوي بالاساس يعني عندما بعث سيدنا الرسول صلى الله عليه وسلم الامام علي إلى اليمن كانت اليمن موحدة كانت يمن واحدة يعني لم تكن هناك يمن جنوبي ويمن شمالي و إلى آخرة الذي حصل في التاريخ المعاصر هوالتآمر الاول على اليمن في 1990م عادت الامور على نصابها واصبح ما هو صحيح انا يا دكتور يعني واضح جدا انا شخصيا انا لا احب ان اسطح الامور خليني آخذ هذا الكلام على مدى ابعد قليلا اقول ان ربط ما يجري في اليمن مثلا وفي السودان وفي العراق ينبغي علينا ان نربط ذلك مع ما يطرح من افكار حول ما يسمى بالشرق الاوسط الجديد.. فكرة الشرق الاوسط الجديد هي تمزيق الموحد وتمزيق الممزق يعني الفكرة لا تبنى على اساس انا اجي اقسم محمد الهاشمي إلى قسمين بعد الشر عليك أو اجي اقسم محمد الجنابي إلى قسمين لكن اجي على القسم الثاني من عباس الجنابي هذه هي الفكرة نلاحظ اين النفاق في هذه العملية النفاق في العملية يكمن في ان قوى داخل اليمن تريد لاهداف خاصة لاهداف يعني وضيعة اقولها بقوة تريد ان تبني كيان مذهبي لواحد من عباقرة التاريخ يعني يعتقدون أو يزعمون انهم ينتمون إلى زيد بن علي هذا العملاق زيد بن علي ما عنده كل الافكار عند الحوثيين زيد بن علي اول انسان مو بس واحد من الناس اشهر انسان رفض ان يشتم الصحابة في حضرته فكيف جرى واتفق ان تتبنى العناصر الموجودة الآن ايدلوجية مغايرة لفلسفة زيد بن علي.. هذا مثل بسيط لو كان الامر قد حدث هكذا في صراع فكري ممكن انا وانت نتوصل في النهاية إلى اتفاق أو نتائج لكنه يحدث في صراع مسلح يريد ان يأخذ جزء من اليمن ويقيم عليها دوله هي هذه الفكرة يعني اني وانت الآن نتباحث في كل ما يريده الحوثيين شو يريدون اسألهم شو يريدون..
القناة: في واحد امامي رسالة من ابو آلاء من صعدة بعثها للبرنامج من قلب ساحة المعركة يقول.. بسم الله الرحمن الرحيم الشعار الذي رفع من قبل الحوثي عام 2002م كان بتأثير العدوان الاسرائيلي على فلسطين وكذلك ما يجري في العراق وفي افغانستان من اعتداء من قبل أمريكا والذي تبثه اجهزة التلفاز عبر الاقمار الصناعية في الدول العربية وكان الشعار اللي هو انت ذكرته امبارح شعار الحوثيين شعار رد فعل وتعبير عن الغضب وكان هذا اقل مبادرة للتعبير عن التضامن مع العرب المعتدى عليهم ارجو المشاركة وعدم الحذف كون البرنامج معروف عنه الحيادية وشكرا ابو آلاء المؤيد اليمن صعدة.
عباس الجنابي: اقول للاخ ابو آلاء اني اولا انا احترم رأيك ثانيا لا يمكن ان اصدق كلام ينطلق من أي انسان وهو يحمل سمة من سمات النفاق كيف وانا قرأت عليك ايميل يوم امس النتيجة النهائية للايميل للموقع النتيجة النهائية انه يؤيد احتلال العراق كيف انا كيف اقبل واصدق هذا الكلام من الاخ ابو آلاء نعم من الناس الذين يروج لافكارهم الاخ ابو آلاء ..
القناة: جايز يكون متأثر بافكارهم؟
عباس الجنابي: أو متأثر بافكارهم كيف اقبل يعني كيف اصدق أي كلام ينطق انه ضد اسرائيل وضد أمريكا وضد غيره وهو يؤيد احتلال أمريكا للعراق يعني هذا نفاق انا لا اعتقد ان هذا..
القناة: ننتقل إلى الدكتور احمد العجل عميد كلية الاعلام بجامعة صنعاء يا دكتور احمد.. هل انت معي تسمعني.
احمد العجل: نعم اسمعكم حياكم الله والله بخير ونشكركم على اقامة مثل هذه البرامج الحوارية.
القناة: الله يسلمك رضي الله عنك وعن الحاضرين معنا والسامعين جميعا ساقرأ عليك هذه المقالة لاحد الكتاب الصحفيين ثم اطلب تعليقك في علاقة بالسؤال الاول يقول الكاتب إن حالة البلاد الآن هي على ما يبدو قبل حالتها قبل ثورة كذا احزاب عاجزة.. حكومات فاشلة.. فوضى عارمة.. مشاعر يائسة.. رأس مالية فاسدة.. قوى دولية ضاغطة مسيطرة.. تجمعات اقطاعية نتقلب من سطوة الاراضي الزراعية إلى ثروة الاراضي العقارية وطبقات باكملها غاضبة متمردة متالمة لكن الفرق الوحيد بين الزمنين اننا لا نريد انقلابا مسلحا ما نريده هو حكومة يختار رجالها من الصلب الخشن لمصر يعني من الجيش الآن اقولك الوصف هو هذا لمصر هذا الكاتب كاتب مصري السيد عادل حمودة يصف في مقالة صدرت يوم الجمعة الماضي الاوضاع في البلاد والحالة تشبة اوضاع الثورة قبل ثورة يوليو 52 مع كل هذا الوصف الذي ربما لا يقول اليمنيون مثله في اوضاع اليمن طبعا المقالة جاية في سياق التعليق عن اوضاع ازمة الخبز ومصادمات بين العائلات حول اسبقية الوقوف في طابور بيع الخبز حيث قام اولادة بالصعود باحضار الرشاشات الآلية وامطروا ابناء ابو الليل بوابل من الاعيرة النارية اسفرت عن اصابة ثمانية افراد وقامت الشرطة على الفور بالسيطرة على الموقف سؤالي هو.. لماذا هذه الاحول كما ترى من التردي في مصر لكن لا يوجد مصري يدعو إلى التمرد مثلا وحمل السلاح أو الخروج في النيل أو الخروج في اصوان أو في غيرها ورفع السلاح في مواجهة الجيش هم يستنجدون بالجيش هنا ولماذا في اليمن يعني استسهال لموضوع رفع السلاح في وجة الدولة وتخريب لماذا لا يكون هناك معالجة للمشاكل بالحوار وبالحكمة المنسوبة لاهل اليمن وانطلاقا من الوعي بما جاء في الاية القرانية الكريمة من ان التنازع والانقسام يذهب ريح البلدان ينهيها يدمرها كما جرى في الاندلس وكما يجري التاريخ في بلدان كثيرة اخرى تفضل.
احمد العجل: نشكركم على طرح هذا السؤال وفي الحقيقة الامور في اليمن يجب ان نفهمها من منطلق ا لواقع القائم والمبالغة مع الاسف الشديد في الطرح عن اليمن ومن خلال العديد من وسائل الاعلام امر قد يكون غير منطقيا وغير سليم وبالتالي هنالك مع التسليم بان هنالك حراك البعض منه يطالب باصلاح الاوضاع والبعض له اصوات نشاز مناطقية انفصالية ومع التسليم ايضا بوجود حركة طائفية وتمرد في محافظة صعدة ومع التسليم بوجود ظاهرة ارهابية تعم العالم ومنها اليمن واليمن تبذل جهدا كبيرا في مواجهة القاعدة مع التسليم بهذا إلا ان اليمن تحضى بدولة ذات مؤسسات شرعية لم تأتي اطلاقا من قبل العسكريين وانما تم انتخاب البرلمان ولمرات عديدة عبر ارادة شعبية قوية تم كذلك انتخاب الاخ الرئيس عبر انتخابات تنافسية رئاسية مرات بمراحل ايضا تم انتخاب السلطة المحلية وقطعت اليمن شوطا كبيرا السلطة المحلية وفي توسيع الحكم المحلي الصالح أو الواسع الصلاحيات وشهدت اليمن ازدهارا وتقدما ولكن احب ان اركز على شيء هام جدا ذلكم الشيء هو ان استغلال المناخ الديمقراطي من قبل بعض القوى الحاقدة والعناصر الحاقدة هو الذي ادى إلى رفع السلاح في الحقيقة هنالك مخلفات الحكم الامامي مع الاسف الشديد ومخلفات الحكم الاحتلالي البريطاني ويشاركهم ايضا تطرف الارهاب المتمثل في القاعدة حلف ثلاثي ذو اجندة خارجية ينفذ مخططا لضرب الوحدة الوطنية وحدة اليمن هي شماعة الامل للامة العربي والاسلامية وهي المنجز الحضاري الذي تحقق في العصر الحديث وهو الآن امل لتحقيق الوحدة العربية ومن ثم الوحدة الاسلامية وهم يريدون ان يوقفوا هذا الامل للامة العربية والاسلامية ولكننا نقول الديمقراطية تترسخ يوما بعد يوم والدولة تتقدم إلى الامام في اطار دولة المؤسسات الحديثة والوحدة اليمنية التي هي راسخة رسوخ الجبال وهي اصالة تاريخية وعمق حضاري وجاءت ثمرة عظيمة للثورة اليمنية سبتمبر واكتوبر جاءت كثمرة لنضال طويل عظيم لن تهزها الاحداث مهما كان قد تعرقل الاحداث التنمية وتوقف التنمية وكذلك اقول في الوقت نفسه دكتور محمد بالنسبة للاخوة الحوثيين للاسف الشديد ماهي مطالبهم فلتطرح عبر الاسس الشرعية عبر المنافذ الشرعية عبر المؤسسات بامكانهم ان يؤسسوا حزبا بامكانهم ان يمارسوا حياتهم السياسية في ظل المناخ الديمقراطي لماذا رفع السلاح؟
لماذا قتل النساء والاطفال؟ لماذا ترويع الامنية لماذا الخروج عن الثوابت والدستور والقانون سواء من قبل اصوات النشاز أو من قبل الحوثيين والمتمردين في صعدة.
اسئلة مشروعة طرحتها في حديثك وسأعود اليك ان شاء الله بعد قليل لاني اريد ان اوزع الوقت واريد ان اعطي فرصة لبعض المشاهدين ليساهموا في النقاش بارائهم.. ومعي احدهم على الهاتف الاخ الكريم ابو حسن من السعودية تفضل يا ابوحسن .
ابو حسن من السعودية : السلام عليكم.. كيفك يا دكتور محمد اولا مساكم بالخير واشكر ضيوفكم الكرام المحايدين لسلطة صنعاء.. يا حبيبي ما يجري في الجنوب اليوم هو احتلال احتلال غشيم متخلف ومايجري في الجنوب اليوم من نهب وسلب الارضي وانتهاكات حقوق الناس انا بسأل الاخ الذي تكلم قبل شوية.. هل الذي يقدم علي السلاح هم السلطة بالدبابات امام المتظاهرين أو المتظاهرين يضربون السلطة بالسلاح .. من يرفع السلاح هم السلطة أو يرفعها المتظاهرين المسالمين الذي نهب حقوقهم يسمونهم بمسمى الوحدة اين هي الوحدة.. الوحدة تسرقني حقي..
القنا ة: طيب يا ابو حسن تقول انه في نهب اراضي صحيح ؟
ابوحسن : في نهب اراضي.. في نهب ثروات.. في نهب بيوت.. في تشريد اسر.. في ضرب المواطنين في ردفان في الضالع في يافع.. كتل عسكرية غير عادية في الجنوب تحول الجنوب إلى كتلة عسكرية.. يا حبيبي اي جنوبي شريف بعد هذا اليوم انه لا حوار الا تحت فك الارتباط واي جنوبي يعني لا يوجد عنده هذا الكلام فيكون عميل ويكون اسود امام التاريخ واي عربي ما يتكلم علي جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية فهو ليس عربي ولا يتبع الدين الاسلامي.
القناة : طيب يا ابوحسن شر البلية ما يضحك.. اي كفرة الذي يتكلمون على وحدة اليمن.. كمان حرام عليك لكن يا ابو حسن قبل ايام في جريدة 26سبتمبر في الجريدة التى هي للقوات المسلحة التوجيه المعنوي في القوات المسلحة اليمني صادر فيها مقال كاتبه صديقي سابقا وينك يانصر طه مصطفى لاعد تتصل ولا كأنك عرفتنا ولا كأنك يوم من الايام كنت مدير مكتب المستقلة بصنعاء حرام عليك حتى الاخ الرئيس علي عبدالله صالح يظن انك يعني ارتباطك بي ارتباط جيولوجي وانت ما تسألش في نهائيا.. مع ذلك ان اقرأ لك مقالك يا نصر طه اليوم في البرنامج يعني انت تقول في الحديث في مقال منشور في 6 اغسطس تقول ما ينقصنا حتى نسحب البساط على الذين يقومون بالتعبئة علق لي على الكلام هذا اخ جميح على الذين يقومون بالتعبئة الميدانية الخاطئة للناس ضد الوحدة على سبيل المثال انا على يقين ان مشكلة الاراضي كانت ولا زالت لغزا عند غالبية المواطنين لا يعرفون الصدق فيها من الكذب لانها اديرت بالشائعات والتعبئة الخاطئة ومثل ما اطلق عليه بالتقاعد الاجباري للعسكريين بعد حرب 94 حيث لا يعرف معظم الناس الحقيقة من الكذب فيها..
هكذا معظم قضايا تدار بالشائعات ويصدر فيها الكثيرون احكاما فاصله مع ان الشفافية فيها من الجهة المعنية ستنزع معظم الالغام التى تزرع في النفوس وستسحب البساط من تحت اقدام دعاة الفتنة الذين ظللوا الناس وصوروا لهم الامور على غير حقيقتها.. انني اتمنى على الدكتور مجور السيد رئيس الوزراء يقول الاخ نصر طه مصطفى ان تعطي حكومته هذه المسألة ما تستحقها من الاهمية فوالله ان مايجري من تعبئة نفسية في الميدان اضعاف مضاعفة لما تقوم به بعض الصحف والمواقع الالكترونية واكثر تأثيرا وخطرا منها.. فهل ندرك هذه الحقيقة.. كلام ابوحسن هذا الذي يتكلم بالقطع ومستعد ان يخرج الناس الذي يؤمنوا بالوحدة من الملّة لذاته عرب وغير عرب يقول الاراضي نهبت..
ايش رأيك في هذا الكلام.. هذا انه قد يكون الحل ان الحكومة انا اذكر مرة زرت المكلا في سنة 2000م في الذكرى العاشرة للوحدة اليمنية وحضرت انذاك إلى وفود يمنيين عايشين في الخليج جاءوا ليستثمروا برعاية الرئيس علي عبدالله صالح .. اذكر انه كان شخصيا مستقبل هؤلاء المستثمرين وهو الذي يشجع انذاك في المكلا في حضرموت على اساس انه يتم اغتنام الجو المناخي الجديد بالاستثمار ولتطوير المنطقة فانا المعلومات التى عندي غير الذي يقوله ابو حسن هذا الاخ الكريم الذي يقول لك نهب وتفقير..
ايش رأيك في كلام الاخ نصر انه قد يكون جزء من الحل نتكلم بموضوعية الان لانه في مشكلة ما ينفع نتجاهلها.. ان الحقيقة تحررنا جميعا اذا في حد اخذ ارض بدون حق ليش يخليها عنده من اجل اليمن ومن اجل الوحدة وحتى لا يلقى الله بارض هي ليست حلاله الدنيا هذه فانية ما تستاهل يعيدها حتى ما يكون هذه حجة وشماعه يستخدمها الذين يريدون مثلا تقسيم اليمن تفضل.
د. محمد صالح جميح: نعم أنا أتفق مع ما طرح...
القناة: هذا صادر يادكتور عباس في جريدة القوات المسلحة اليمنية.. د. محمد جميح: نعم.. الحديث طبعا الحديث الشريف يعني ينبغي أن يضعه كل من سطى على أرض نصب عينيه, (من أخذ أرضا هكذا بمعناه ..من أخذ أرضا ليست له طوق سبع أراضين يوم القيامة) لكن مشكلة الأرض هي تمتد إلى أيام الجنوب أيام التشطير لأن الحزب الذي هو هذا واقع لايستطيع أحد ان يجادل فيه أيام الحزب الإشتراكي اليمني طبعا اممت الدولة كل الأرض..
القناة: عن طريق الشيوعية..
د. محمد جميح: طبعا ..أصبحت الأرض ملك للدولة فكثير من الأسر اللي كانت تمثل إقطاعيات محددة أيام الحكم البريطاني في الجنوب صودرت أراضيها وأملاكها وكثير منها هاجرت إلى الشمال وهاجرت إلى الخليج وهاجرت إلى المملكة العربية السعودية وهذه سببت أزمة حقيقية أثناء يعني بعد الوحدة عندما زال النظام الشمولي وعادت الأسر التي كانت مهاجرة إلى أملاكها القديمة وأصبحت الأملاك القديمة بأسماء يعني سلمت لآخرين من العمال من الفلاحين على أيام الحزب فكانت مشكلة أيضا مشكلة عويصة ولاتزال إلى الآن في بعض المحافظات المالك الذي ملكها أثناء فترة الحزب الإشتراكي اليمني يقول أنا عندي أوراقي وأنا الذي أملكها انا الذي أحرثها أنا الذي أزرعها منذ ذلك التاريخ وهذه أقول لكنها أرضي وإنما أخذت مني بالقوة بحكم الجبروت والنهب...
القناة: بس هم يقولون جاء الشماليون من الشمال وأخذوا الأراضي. د. محمد جميح: ثم أضيفت إلى هذه المشكلة مشكلة بعض العناصر المتنفذة التي سطت على بعض الأراضي وهذه مسألة لايمكن أن نغض الطرف عنها ولايمكن تجاهلها ولايمكن أبدا ان ندافع عنها هناك من فاسدي الذمة من الذين يزعمون أنهم مع الوحدة وهم ألد أعدائها سواء بسواء مثل الإنفصاليين الذين يطالبون اليوم بالإنفصال هم إنفصاليون بممارساتهم اليومية فيما يحصل من نهب الأراضي وسلب للممتلكات سواء ممتلكات الممتلكات العامة التي كانت مؤممة أممها الحزب ثم جاءوا أخذوها بحكم أنها أرض للدولة وأنها ممتلكات للدولة ثم أخذت من قبل بعض المتنفذين هذا شئ ينبغي أن يوقف ينبغي بكل حزم ان توضع حد لهذه الممارسات الخاطئة كما قال نصر طه حتى نسحب البساط من تحت أقدام دعاة الإنفصال لاأحد ينكر الفساد ولاأحد يدافع عن الفساد أيا كان لكن ينبغي أيضا أن نركز على أن هناك من يستغل الفساد من أجل تحقيق مآرب ذاتية أنا على لو أخذت زعامات الإنفصال طبعا مع تحياتي لبعض الإخوة الذين في الحراك الذين يطالبون بمطالبهم الحقوقية في إطار الوحدة أنا على يقين من أن كثير من زعامات الإنفصال أنهم في تاريخهم وهم يعرفون أنفسهم والشعب اليمني يعرفهم والحراكيون يعرفونهم أنه أصحاب أهواء شخصية وأصحاب مصالح شخصية انا على سبيل المثال..
القناة: بدون أسماء إسم لا.. د. محمد جميح: لالا.. لا أذكر أسماء لن أذكر اسماء إنما هناك السفير الذي إنتهت سفارته ...
القناة: لا لا إلى ..خلاص إنتهينا إلى هنا.. لالا أرجوك ثانية ثانية سأعود إليك..
د. محمد جميح: لن أتكلم لن أذكر سنعود إلى صلب الموضوع..
القناة : شوف سأعود إليك سأعود إليك.. د. محمد جميح : خليني عشر ثواني سأكمل الفكرة سأتجاوز الموضوع هذا هناك من يأخذ ما يحدث من فساد..
القناة: لحظة سأرجع لك بعد دقيقتين أعود إليك مباشرة وبعدين نمشي لصنعاء يادكتور عباس الجنابي شايف الموضوع يتعمق شوية إنت ..نحنا حسب الإتصالات مرة نكلم واحد يحكي عن الموضوع الجنوبي ومرة الحوثيين إلا بالرسائل يحللوا إنت حتشارك أكثر بحسب إحتكاكك بالملف أخطر المشكلة الحوثية وإلا أخطر المشكلة في الجنوب ؟ د. عباس الجنابي: أنا أعتقد إن المشكلة من وجهة نظري أنا شخصيا أن المشكلة لاتجزأ إذا كانت...
القناة: لو انت جنب الرئيس علي عبدالله صالح وسألك ياسيدي يعني في الأولويات ما ممكن تعالج المشكلات كلها لكن أي الأخطر هسا على البلد؟..لوسألك مشورة.. د. عباس الجنابي: يعني لو كنت.. لو سألني المشورة أقول أول عمل نحتاج إلى إعلام نقضي تماما على مقولة هذا شمالي وهذا جنوبي هذه هي التي تزرع الفرقة ..
القناة: المعركة الإعلامية أولا . د. عباس الجنابي: نعم المعركة الإعلامية أولا ينبغي أن يتم التركيز في الإعلام حتى شخص مثل الأخوة الذي إتصل أبو حسن من المملكة العربية السعودية حتى لاتضيع عليه الحقائق خليه يعرف إنه يمني انه لم ينطق بكلمة يمني عد للإستماع للشريط ..قال يتحدث شمالي وجنوبي هذه أخطر ما على اليمن هذه واحدة ..
القناة: طيب قبل الثانية بس في واحد قال عاوز من مدة على الخط يريد
يقول تعليق ثم جاوب عليه ندخل في الجواب معاك.. إتفضل يا أخ إبراهيم في الرياض إتفضل ياأخ إبراهيم ..
إبراهيم من الرياض: السلام عليكم ورحمة الله
القناة: ما نسمعك خلي لنا صوت واحد علشان نسمعك خلي إبراهيم بس ماله الصوت كذا مقطع ماسامعين منه ولاحاجة.. يجوز الخط.. ياأخي تكلم جملتين عشان نعرف نسمعك وإلا ما نسمعك قول جملتين كذا على بعضهم .. إبراهيم: أحييك يادكتور وأحيي الضيوف الأعزاء..
القناة: شيل بقية الخطوط كلها خلي بس هو .
إبراهيم: أخي المشكلة إللي نعاني منها في اليمن..

القناة: الله يخليك أخي العزيز. إبراهيم: عموما هي عدم العدالة والمساواة وتزاجر بين فئات المجتمع لايوجد عندنا عدالة إلا في تقسيم الظلم تسمعني يادكتور.
القناة: أسمعك إبراهيم: أعطيك مثال بسيط نعم أنا من محافظة مأرب مديرية حريب المنطقة التي منها الدكتور محمد صالح جميح..
د. محمد جميع: أهلا وسهلا أخي العزيز.
إبراهيم: حياك الله يامحمد والمنطقة التي توجد فيها آبار البترول تصدق يادكتور الهاشمي إن الكهرباء عندنا موسمية تأتي ساعة في الأسبوع وتنقطع شهر بالرغم من دخان النفط لوث علينا البيئة واعدم علينا التربة ونحن في المحافظة أغلب سكانها يعيشون على الزراعة وهذا الذي يجعل المواطن يحس بالظلم وعدم المساواة ويتجه إلى حمل السلاح ليزيح عنه الظلم أما الحوار فمن تحاور؟.. وإذا حاورت كأنك تحاور صم لايسمعون ولايفقهون قولا ...
القناة: لكن يا إبراهيم الذين يديرون شؤون محافظة مأرب من أهل مأرب انفسهم أهلك وناسك هناك في مأرب أنا قريتك دي الوقت كلام إللي قاله الولد الصحفي المصري المشهور عن اوضاع مصر ما في بلد لاتوجد من دون مشاكل لو أفتح لك مواقع المعارضة العربية في كل دولة عربية حتسمع مشاكل لو أنا فتحت برنامج دي الوقت عن المملكة العربية السعودية نفسها ممكن يجو ناس يقولوا الله عاالمشاكل اللي حاصلة في المستشفيات ومش عارف إيه يعني هل الحل السعوديين لما عندهم مشاكل مثلا مراكز صحية ناقصة في محافظة الجوف وإلا مش عارف وين وإلا في محافظة أخرى يروحوا يرفعوا السلاح على الدولة؟.. مش حينفع السلاح غير تدمير البلد مش حينفع. إبراهيم: صحيح ..من يزيح الظلم منك؟ من تكلم .
القناة: بالحوار ما أنتوا عندكم إللي يحكموا في مأرب مش أهل مأرب ذاتهم ..الإدارة المحلية جايبين مستوردينها من تونس ما هم من أهلكم من ناسكم . إبراهيم: والسطو على المال العام بس ...
القناة: يعني كله ظلم إحنا قبل هذا في المقال بتاع ناصر منشور في جريدة الجيش في جريدة القوات المسلحة ما إبقوا إتكلموا وقولوا يعني يا إخوان يا ناس يا وال يا رئيس الوزراء بعدين رئيس الوزراء هذا المشهور إللي إختاره علي عبدالله صالح أنا حسب ما سمعت مشهورا بأنه رجل نظيف اليد نزيه الرئيس جابوه عشان المعركة هذي معركة الفساد يعني . إبراهيم: لما إنت جالس..
القناة: طيب أوكيه فهمت النقطة المهم النقطة الرئيسية إذا المعاناة المعيشية يادكتور يعني في كل بلد الجزائر الناس يشتكون في بعض الولايات انه الماء مايجي إلا بالليل 3 أيام في الأسبوع كيف نعمل ويعني بلد نفطي وغازي يبيع بالمليارات من النفط والغاز وتقرأ الجرائد الجزائرية مشاكل كبيرة يعني هل كل واحد عنده شكوى من موضوع إجتماعي يمشي يرفع السلاح كما يقول لك ..
د.عباس الجنابي: في العراق ؟
القناة: لا خليك من العراق ذي الوقت العراق وضعه إستثنائي في الوقت الحالي. د. عباس الجنابي: مثل بل سأعطيك مثل ولا تقاطعني بالعراق أمريكا أجت للعراق أجت إحتلت العراق وصار ست سنين ما عندهم كهرباء فأنت ليش يعني إحنا نضخم أنا أقول لك شوف هنالك خطة يعني إنت الإنفصاليين يحاولون أن يسمنون أي خطأ لاأحد ينفي أن هناك أخطاء لكن الأخطاء تعالج بالحكمة تعالج بالمشاركة تعالج بالشفافية لاتعالج الأخطاء بالسلاح هذه العملية عملية رفع السلاح إذا أكو في بلدك إنسان محتلك جاي إحتلال خارجي يحتلك تقاومه بالسلاح أما إبن بلدك فتأخذ وتنطي يعني ...
القناة: خاصة وأن الحاكم والحكومة هنا مدية فرصة اليمن عندها تقاليد من حوار فيها أحزاب وفي معارضة طبعا في بلدان عربية صراحة مساكين يعني ما في حتى مجال للحوار نهائي ما تقدر تكتب في جرائد الجرائد لها صوت واحد في الإخوان في صنعاء من مدة وهم منتظرين على الخط بس لحظة .

د. عباس الجنابي: لاأني بس ما أنطيتني وقت أنا لا أنت بتقاطعني وتقول لي أنطيتك وقتين إنصافا أقول :العقل القائد في اليمن العقل القائد أعلى من الناس الذين ينفذون الهواتف هم لماذا ركزت على الإعلام لأن المعركة التي ينبغي أن تخوضها اليمن الآن داخليا هي معركة إعلامية .

يتبع................

زر الذهاب إلى الأعلى