[esi views ttl="1"]
من الأرشيف

اليمن يعلن تعليقاً مشروطاً للعمليات العسكرية ضد الحوثيين

أعلنت الحكومة اليمنية في بيان رسمي صادر عنها في وقت متأخر من مساء أمس الجمعة خمسة شروط لتعليق العمليات العسكرية ضد المتمردين الحوثيين في شمال اليمن وقالت إنها ستبدأ بتنفيذ قرار إيقاف الحملة العسكرية ابتدأ من ظهر السبت 19/9/2009، بشرط التزام الحوثيين بالشروط الخمسة.

وقالت الحكومة إن ذلك يأتي بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك واستجابة لمطالبات الاخوة المواطنين في محافظة صعدة وكافة النداءات الموجهة للحكومة وفي مقدمتها نداء الامين العام للامم المتحدة وهيئات الإغاثة الدولية من اجل إيصال المواد التموينية للمواطنين والمساعدات للنازحين.

وتتضمن الخمسة الشروط التي أعلنتها الحكومة الالتزام بوقف إطلاق النار وفتح الطرقات وإزالة الألغام والنزول من المرتفعات وإنهاء التمترس في المواقع وجوانب الطرق. والانسحاب من المديريات وعدم التدخل في شؤون السلطة المحلية. وإعادة المنهوبات من المعدات المدنية والعسكرية.وإطلاق المحتجزين لديها من المدنيين والعسكريين. والالتزام بالدستور والنظام والقانون.

نص البيان:

بناءً على توجيهات القيادة السياسية العليا وتأكيداً لما سبق وان أعلنته اللجنة الامنية العليا من نقاط لتعليق العمليات العسكرية وبمناسبة حلول عيد الفطر المبارك واستجابة لمطالبات الاخوة المواطنين في محافظة صعدة وكافة النداءات الموجهة للحكومة وفي مقدمتها نداء الامين العام للامم المتحدة وهيئات الإغاثة الدولية من اجل إيصال المواد التموينية للمواطنين والمساعدات للنازحين نتيجة الفتنة التي أشعلتها العناصر التخريبية المتمردة الخارجة على النظام والقانون فإن الحكومة سوف توقف العمليات العسكرية في المنطقة الشمالية الغربية من لحظة إعلان هذا البيان ويثبت وقف اطلاق النار ابتداءً من الساعة الـ12 من ظهر يوم غدٍ السبت إذا التزمت عناصر التخريب والتمرد بالآتي:

1. الالتزام بوقف إطلاق النار وفتح الطرقات وإزالة الألغام والنزول من المرتفعات وإنهاء التمترس في المواقع وجوانب الطرق.

2. الانسحاب من المديريات وعدم التدخل في شؤون السلطة المحلية.
3. إعادة المنهوبات من المعدات المدنية والعسكرية.
4. إطلاق المحتجزين لديها من المدنيين والعسكريين.
5. الالتزام بالدستور والنظام والقانون.

وعليه فإن الحكومة تدعو تلك العناصر الاستجابة لصوت العقل والجنوح للسلم حقناً للدماء .. وسوف تقوم الحكومة بمعالجة كافة الآثار الناتجة عن هذه الفتنة.

زر الذهاب إلى الأعلى