[esi views ttl="1"]
رئيسية

إطلاق مبادرة "الصحافة الأخلاقية" في اليمن

أطلقت في صنعاء، اليوم الأربعاء، مبادرة "الصحافة الأخلاقية" التي يتبناها الاتحاد الدولي للصحفيين مع نقابة الصحافيين اليمنيين.

وفي حفلة إطلاق المبادرة، بحضور رئيس الاتحاد الدولي للصحافيين، جيم بوملحة، أُعلن تشكيل لجنة وطنية للمبادرة ضمت 13 شخصية صحافية وممثلون لمنظمات المجتمع المدني. وستعمل اللجنة كهيئة استشارية للنقابة لمراقبة المدونات الأخلاقية لعمل الصحافة والصحافيين.

ويتبنى الاتحاد الدولي للصحافيين حملة مبادرة "الصحافة الأخلاقية" في كل من دول الخليج العربي، وإيران، والدول العربية، وذلك من أجل خلق ثقافة الاحترام المتبادل والتضامن فيما بين الصحافة والجهات الأخرى.

وتهدف الحملة إلى دعم حرية الصحافة والديمقراطية وبناء الثقة بين الجمعيات والصحافة وبناء الحوار بين المجتمع المدني والحكومات ووسائل الأعلام وكذلك طرح الجودة الأخلاقية فيما يتعلق بالصحافة، وجعل الصحافة أكثر استقلالية وشفافية وإقامة حوار بينها وبين المجتمع وذلك لخلق وعى عام في المجتمع بأهمية دور الصحافة.

وتشجع مبادرة "الصحافة الأخلاقية" الصحافيين والمهنيين الإعلاميين وصناع السياسات والمجتمع المدني للبحث عن طريق لتجذير المبادئ الأساسية للصحافة في ثقافة الإعلام المعاصر من خلال التزام الحقيقة والاستقلالية والنزاهة وعدم الإضرار بالآخرين.

وتسعى المبادرة إلى توكيد إن الصحافة ليست عملا دعائيا وأن المنتجات الإعلامية ليست مجرد مدخل اقتصادي وأنها تضيف قيمة إلى الديمقراطية وتحسن جودة الحياة.

زر الذهاب إلى الأعلى