[esi views ttl="1"]
من الأرشيف

هولمز يؤكد مساندة الدول المانحة لجهود اليمن ازاء اوضاع النازحين

اكد مساعد الامين العام للامم المتحدة للشؤون الانسانية والطوارئ جون هولمز، مساندة الدول والمنظمات المانحة الموجه اليها للمساهمة، في دعم الجهود الإنسانية إزاء النازحين جراء الحرب بين المتمردين الحوثيين والقوات اليمنية لتعزيز أعمال الإغاثة المقدمة للنازحين .

وأعرب جون هولمز خلال لقائه رئيس الوزراء الدكتور علي محمد مجور اليوم الاحد في صنعاء عن أمله في تمكين وصول فرق الإغاثة إلى المناطق المتضررة لتعزيز الجهود الإنسانية للسكان المتضررين جراء فتنة التمرد .

ونوه المسؤول الدولي بمستوى تنظيم مخيم النازحين في حجة ومستوى الرعاية الإنسانية المقدمة للعائلات المتواجدة داخل المخيم والمقيمة خارجه، وبالتنسيق القائم بين الجهات الحكومية المركزية والمحلية ومنظمات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية لتقديم الرعاية الإنسانية للنازحين .

من جانبه عبر رئيس الوزراء عن تقدير الحكومة لجهود الإغاثة الدولية المساندة لجهود الحكومة في إغاثة وإيواء المدنيين... منوها بالدعم الشعبي المساند لتلك الجهود والدور الملموس لمؤسسات المجتمع المدني بهذا الشأن .

واكد مجور التزام الحكومة بمبادئ القانون الدولي لحماية النازحين، مجددا تأكيد حرص القيادة السياسية على حقن الدماء اليمنية وتحاشيها المسؤول الوصول إلى الوضع الراهن، موضحا ان عناصر التمرد والتخريب باصرارها على التمادي في أعمال التخريب لم تترك للدولة من خيار سواء اللجوء إلى المواجهة العسكرية.

ولفت رئيس الوزراء إلى أن الحكومة أعلنت أكثر من مرة وقف اطلاق النار لافساح المجال أمام ايصال المساعدات إلى النازحين ، دونما استجابة من قبل المتمردين وعناصر التخريب التي تستخدم النازحين دروعا بشرية .

في الوقت الذي بحث فيه رئيس الوزراء مع مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشئون الإنسانية الطوارئ، الجهود المشتركة في مجال استقبال إيواء النازحين جراء الحرب بين المتمردين الحوثيين والقوات اليمنية في محافظة صعدة وحرف سفيان بمحافظة عمران وسبل تعزيز تلك الجهود في مختلف مناطق تواجد النازحين.

وتناول الجانبان التنسيق القائم بين المنظمات غير الحكومية والتسهيلات المقدمة من قبل الحكومة لتمكينها من المساهمة الفاعلة في الجهود الانسانية ازاء النازحين .

إلى ذلك اكد مساعد الامين العام للأمم المتحدة للشؤون الانسانية والطوارئ ، انه سيطالب الدول المانحة بتقديم المزيد من الدعم للحكومة اليمنية، من أجل مواجهة الاوضاع الانسانية للنازحين جراء فتنة التمرد والارهاب في محافظة صعدة ومديرية حرف سفيان بمحافظة عمران .

وقال هولمز خلال لقائه وزير الخارجية الدكتور أبو بكر عبد الله القربي اليوم أنه أطلع على أوضاع النازحين ميدانيا، معربا عن تثمين الأمم المتحدة للجهود التي تقوم بها الحكومة اليمنية في تقديم المساعدة للنازحين.

فيما أكد وزير الخارجية بأن الحكومة اليمنية تقدر الدور الذي تقوم به أجهزة ووكالات الأمم المتحدة في تقديم المساعدات الإنسانية للنازحين... مشيرا إلى التزام الحكومة بالتعاون والتنسيق مع منظمات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية وتوفير الممرات الآمنة لإيصال المواد والمعونات للنازحين .

ونوه الوزير القربي بمساهمة الشعب اليمني والحكومة في العون الإنمائي الذي وصل إلى كافة مخيمات النازحين وجهود الجيش لتجنب أية أضرار تلحق بالمواطنين وممتلكاتهم خاصة في ضوء ما تقوم به عناصر التخريب من استهداف لهم.

وكان مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية قد وصل إلى صنعاء يوم امس الاول في زيارة لليمن تستغرق عدة أيام يلتقي خلالها عدد من المسؤولين لبحث أوضاع النازحين الحرب بين المتمردين الحوثيين والقوات اليمنية في محافظة صعدة.

زر الذهاب إلى الأعلى